معارضات في الأوقاف

معارضات في الأوقاف

الساعة 2:06 صباحًا
- ‎فيمستشار المواطن
1860
0
طباعة
الطيار

  ......       

بسم الله. يعد الوقف من أعمال الخير والبر, وقد قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية …), والوقف كما قال بعض الفقهاء: هو تحبيس الأصل وتسبيل المنفعة, وللوقف أنواع هي:

1-الوقف الذري: وهو أن يجعل الواقف الوقف في ذريته وأقاربه.

2- الوقف الخيري: وهو ما يصرف ريعه على جهة خيرية كالفقراء والمساكين وبناء المساجد والمستشفيات وغيره.

3- الوقف المشترك: وهو الذي يوقف في أول الأمر على جهة خيرية ولو لمدة معينة ثم من بعدها إلى الذرية والأقارب.

ولا بد للواقف أن يكون على دراية تامة بشروط الوقف وضوابطه, ولا بد أن يخلو الوقف من المطالبات والنزاعات, بل لا بد أيضا من أن يدرك الواقف أن للورثة حق عليه في ميراثه فلا يؤثر غيرهم بالوقف ويهملهم, أو يفضِّل بعض الورثة على بعض في الوقف, أو يحبس الأصل لهم وفي بيعه خير لهم, ويحسن بالواقف أن يجمع بين خيري حق الورثة والوقف.

وهنا أضع بين أيديكم قضية دارت رحاها في محكمة مكة المكرمة لوقف أوقفه رجل على نفسه مدة حياته ثم على أولاده لصلبه ثم بعدهم أولادهم ثم أولاد أولادهم ثم على أولاد أولاد أولادهم على أولاد الظهور دون أولاد البطون فإذا انقرض أولاد الظهور كان ذلك وقفا على أولاد البطون على النص والترتيب المذكور, وكان الوقف عبارة عن أربعة بيوت في مكة بشعب عامر وهي كل ما يملكه الواقف, ومات مدينا, قضى عنه دينه الورثة بعد وفاته من غلة الوقف.

وهذا الوقف رفعت في شأنه قضية, ولكن من الذي رفع هذه القضية؟!.

الجواب: الورثة, نعم الورثة هم من رفع هذه القضية, واعترضوا على هذه الوقفية ورغبوا من القاضي إعادة النظر فيها بمقتضى الوجه الشرعي, وكان حجة الورثة في ذلك هو أن هذا الوقف وقف حيف وجنف ولقصد براءة ذمة مورثهم.

وبناء على معارضة الورثة وكونه لم يصدر بمواجهة خصم ولحيثيات أخرى أُجيز للقاضي سماع معارضة الورثة في صحة الوقف المذكور والقيام حوله بما يجب شرعا.

وأختم حديثي بالقول: بأن الواقف يجب عليه أن يستكمل ويستوفي كافة الإجراءات التي تكفل له عدم تعطل وقفه وإعادة النظر فيه, فقد يكون هناك تقصير في جانب يظنه الواقف يسيرا إلا أنه يتسبب عليه بخسارة مشروع الوقف بالكامل, ولا تنسوا يا مريدي الوقف: فهناك أنظمة ولوائح تساعدكم في مشروعكم الوقفي مثل: نظام مجلس الأوقاف ولائحة تنظيم الأوقاف الخيرية.

وصلوا على النبي المختار

المستشار القانوني والقاضي بوزارة العدل سابقا

almohame@msn.com


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. صور مغادرة الملك سلمان للكويت في ختام جولته الخليجية