“ناسا” تفرج عن صورة لوميض برق فوق حفر الباطن منذ 4 شهور

الإثنين ٧ أبريل ٢٠١٤ الساعة ١٠:٥١ صباحاً
“ناسا” تفرج عن صورة لوميض برق فوق حفر الباطن منذ 4 شهور

أفرجت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عن صورة تحتفظ بها منذ شهر ديسمبر الماضي، للحظة حدوث وميض برق فوق سماء محافظة حفر الباطن.
وقال ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية في جدة لــ”العربية نت”: إن الصورة التقطتها “ناسا” من قبيل المصادفة، لكنها أفادتها في سعيها لدراسة ظاهرة ارتباط البرق بأشعة غاما الناتجة عن انفجارات النجوم أو الاندماج النووي قبل أن تصل إلى الأرض.

وأضاف “أبو زاهرة”: “علمياً لا أعرف تأثير هذا محلياً لأنه ليس هناك اهتمام على المستوى الرسمي أو الشعبي بأخبار الفضاء ودراسة الظواهر المتعلقة به، لكن ظهور حفر الباطن في واحدة من أهم دراسات ناسا حول الفضاء اليوم يمنحنا نوعاً من التحفيز على الصعيد المحلي كمهتمين بأخبار الفلك”.
واحتفت ناسا بصورة حفر الباطن في دراستها، وهي تقدمها عبر موقعها الإلكتروني أمس الأحد كدليل على تقدم الوكالة في إطار سعيها للوصول إلى نتائج جديدة فيما يتعلق بتحليل ودراسة ظاهرة البرق مع أن الوكالة -بحسب أبو زاهرة- التقطت صوراً كثيرة، لكنها فضلت فيما يبدو أن تنشر صورة وميض البرق في سماء حفر الباطن يوم 12 ديسمبر من العام الماضي.
وكانت أشهر الصور السعودية التي نشرتها “ناسا” على موقعها الإلكتروني هي تلك التي أظهرت الحياة المسائية لثلاث مدن مجتمعة في لقطة واحدة قبل ستة أشهر والتقطت عبر الفضاء، وهي تضم كلاً من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة قبل أن تنضم حفر الباطن بصورة البرق في سمائها إلى لائحة المدن السعودية التي مرت كعناوين لافتة ورئيسية لأخبار ودراسات “ناسا”.