“الدواء” تحذر من المستحضرات المحتوية على الإيزوتريتينوين

الثلاثاء ١٣ مايو ٢٠١٤ الساعة ١:٤٨ مساءً
“الدواء” تحذر من المستحضرات المحتوية على الإيزوتريتينوين

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام المستحضرات المحتوية على الإيزوتريتينوين (Isotretinoin) دون وصفة طبية ودون استلام المواد الإرشادية الخاصة لمستخدمي الدواء.

وقالت إنها دشنت برنامجاً لتقليل فرص حدوث تشوهات خلقية للأجنة قد تنتج جراء استخدام الأدوية المحتوية على مادة الإيزوتريتينوين (Isotretinoin) المستخدمة لعلاج حب الشباب قبل وأثناء الحمل.
ويشمل هذا البرنامج: توزيع دليل إرشادي لكافة مستخدمي الدواء، ونموذج للموافقة قبل استخدام الدواء للتأكد من معرفة المريض بتبعات استخدامه قبل وأثناء الحمل، ورسائل توعوية للممارسين الصحيين حول هذا البرنامج.

وقالت إنه يجب على الصيدلي المختص تسليم هذه الملفات لكافة مستخدمي هذا المستحضر، ويمكن الحصول على النسخ المعتمدة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة، ولفتت الهيئة إلى وجود ثلاثة أدوية مسجلة ومسموح بتسويقها في المملكة تحتوي مادة الإيزوتريتينوين بالأسماء التجارية التالية: (ROACCUTANE),(CURACNE),(XERACTAN).

وشددت الهيئة على ضرورة التقيد بالإرشادات الخاصة باستخدامه، ومنها ضرورة استخدام طريقتين مختلفتين لمنع الحمل عند النساء قبل شهر من بدء العلاج، وطوال فترة العلاج، ولمدة خمسة أسابيع بعد انتهاء فترة العلاج.

ونصحت الهيئة المرضى بالامتناع عن استخدام هذه المستحضرات من دون وصفة طبية ومن دون استلام هذه المواد الإرشادية.

وحثت الهيئة المرضى والممارسين الصحيين على إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية وذلك بإرسالها عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق البريد المجاني.