بأمر الملك..80 مليار ريال لتطوير التعليم العام

الإثنين ١٩ مايو ٢٠١٤ الساعة ١:٤١ مساءً
بأمر الملك..80 مليار ريال لتطوير التعليم العام

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز– حفظه الله – أمراً بالموافقة على برنامج عمل تنفيذي لدعم تحقيق أهداف مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام في المملكة مدته خمس سنوات، تزيد إجمالي تكلفته عن 80 مليار ريال.
وتقدمت وزارة التربية والتعليم بالمشروع لتلبية الاحتياجات الضرورية والتطويرية التي تحتّمها المرحلة الحالية والمستقبلية، وحددت من خلاله الوزارة الدعم المطلوب للسنوات الخمس القادمة، ووضعت الآلية التنفيذية للإشراف على البرنامج، لتمكينه من تحقيق غاياته السامية.
كما وافق المقام الكريم على تشكيل لجنة وزارية من الوزراء ذوي العلاقة لتولي الإشراف العام على تنفيذ برنامج العمل.
من جانبه أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم أن صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على هذا البرنامج تنبثق من رؤيته حفظه الله بأن يكون التعليم نموذجاً متميزاً وركيزة رئيسة للاستثمار والتنمية كونها تعد ملهمة للعمل التطويري في مجال التربية والتعليم, وتتكامل وتنسجم مع تطلعاته، أيده الله، وتأكيداته المستمرة على تحقيق التنمية الشاملة التي تستهدف الإنسان وتعليمه وتعلمه وصحته وأمنه ورقيه ورفاهيته، وتجعله دائما في سلم أولوياتها واهتماماتها.
وأشار الفيصل إلى أن هذه الموافقة الكريمة ستنقل التعليم العام نقلة تاريخية نوعية متقدمة سيجني الوطن وأجياله القادمة من البنين والبنات بإذن الله نفعها وخيرها، مبيناً أن البرنامج سيسهم في تطوير أداء المعلمين والارتقاء بهم وتجويد عمليات التعليم والتعلم، وتحسين مستويات طلابنا وطالباتنا.
ويدعم البرنامج التأهيل النوعي للمعلمين من خلال برامج دولية لما يقارب 25 ألف معلم ومعلمة، وسيشمل كذلك دعم التوسع في رياض الأطفال من خلال افتتاح 1500 روضة أطفال، ودعم مخصصات المستلزمات التعليمية والنشاط للمدارس، ومنح قسائم تعليمية لطلاب وطالبات التربية الخاصة في حالات محددة لتوفير التعليم من خلال القطاع الخاص، كما سيشمل إنشاء وتطوير مراكز الخدمات المساندة للتربية الخاصة، وربط المدارس بالإنترنت بسعات عالية، وتجهيزات الفصول الذكية، ومعامل الحاسبات لتوفير متطلبات التعليم الإلكتروني، وكذلك دعم إنشاء مدارس متخصصه، ودعم الأندية المدرسية والموسمية.
ويسهم البرنامج كذلك في توفير البيئة المدرسية المناسبة من خلال نزع الأراضي المطلوبة، ودعم بناء مشاريع المباني المدرسية، وترميمها وتأهيلها وصيانتها ونظافتها، وتعزيز متطلبات السلامة في دعم يوازي النمو السكاني والعمراني ومتطلبات العصر وتقنياته كما سيشمل تطوير الأنظمة والجوانب الإدارية وتوفير وظائف عليا لمدير التربية والتعليم بالإضافة إلى موافقة المقام الكريم على إنشاء وقف للتعليم العام يساعد في إيجاد مصادر تمويل مستقلة للوزارة وبدون أي أعباء على الميزانية العامة للدولة.
ورفع سمو وزير التربية والتعليم أسمى آيات الشكر والعرفان والولاء لمقام خادم الحرمين الشريفين، داعيًا الله أن يحفظ قائد مسيرتنا ويجزيه عن وطنه وشعبه خير الجزاء, وأن يحفظ سمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد لكل ما يسدونه للوطن عموما وللتربية والتعليم بوجه خاص.
الجدير بالذكر أنه سيتم لاحقاً عقد مؤتمر صحفي لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم لإيضاح المزيد من تفاصيل برنامج العمل التنفيذي.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • لا لا لا لا

    طيب عطونا حقوقنا
    حقوقنا ياناس
    حقي…
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • الله اكبر

    مليارات لجيل مدلل ما يبي الدراسه ..العلم مو بالغصب

  • واقعي

    راح تلحق اللي قبلها من مليارات اكل عيني عينك

  • فيصل بن مبارك

    اهم شي الحل السريع للمعلمات المغتربات

  • هادي الدعجاني

    ياشباب الأجدر والأولى أن تقولوا شكرا لملكنا الغالي والله يحفظه ويطول بعمره بدلا عن تعليقاتكم هذه عديمة الجدوى والخالية في محتواها

  • احمد النمري

    اتمنى النظر في تطوير المناهج وبناء مدارس واخص بذلك منطقة جازان

  • محمودحامد

    شكرا لك ياخادم الحرمين على هذا العطاء الذي نتمنى من المسئولين والقائمين على تنفيذ المشروع التطويري للتعليم أن يخلصوا في عملهم ويتقوا الله في مسئولياتهم ويحرصوا على وضع الأمور في موا ضعها الصحيحه ..والله ولي التوفيق