بالفيديو.. استئناف مباراة أوقفتها الأمطار قبل 84 عاما

السبت ١٠ مايو ٢٠١٤ الساعة ٩:١٩ مساءً
بالفيديو.. استئناف مباراة أوقفتها الأمطار قبل 84 عاما

يستأنف فريقا كارسياكا التركي ولايلابس اليوناني اليوم السبت، مباراة في كرة القدم كان سقوط الأمطار قد أدى إلى توقفها قبل 84 عاما بعد مرور ثلاث دقائق من بدايتها.

وأوضحت وكالة “إفي” إن الأمطار حالت في السابع من ديسمبر 1930 ، دون استكمال المباراة التي جمعت كارسياكا، الفريق الثاني بمدينة إزمير التركية، ولايلابس فريق جزيرة كوس اليونانية بمعقل الأخير.

ويشار إلى أن اللقاء الذي مر عليه أكثر من نصف قرن، كان الأول الذي يجمع بين البلدين كرمز للإخاء، بعد أعوام من العداوة والصراعات.

ويكمل الفريقان اليوم باستاد فافاليوم بجزيرة كوس، لقاءهما ويتواجهان سويا لمدة 87 دقيقة متبقية من اللقاء الذي جمع بينهما منذ 84 عاما، وفقا للصفحة الرسمية لنادي كارسياكا.

وصرح مدرب الفريق اليوناني مايكل كوتاكيس “هذا اللقاء يرمز للإخاء بين الشعبين. آمل في أن يكون خطوة للأمام تدفع إلى تحسين العلاقات بين البلدين”.

وبدأت المبادرة لاستئناف هذا اللقاء عام 2006 حينما اكتشف مجموعة من شباب جزيرة كوس تاريخ هذا اللقاء، وفكروا في العمل على استئنافه بهدف التقريب بين شعبي البلدين، اللذين كانت الحروب والصراعات جزءا من تاريخهما سويا. فهناك الحرب التركية اليونانية بين عامي 1919 و1922 فضلا عن الصراع حول قبرص في عقدي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، بالإضافة إلى انتقادات كل بلد للآخر بإجراء مذابح ضد أقلياتهما، كما تجدد الصراع بينهما عام 1996 حول جزيرة غير مأهولة.

وفي عام 2006 لم يعد فريق لايلابس موجودا، لذا عملت مجموعة الشباب على إعادة تأسيسه، وبدأوا اتصالاتهم لاستئناف المباراة التاريخية أمام الفريق التركي.

ويرتدي اللاعبون قمصانا مستوحاة من تلك التي ارتداها الفريقان قبل 84 عاما، مع توقعات بحضور أكثر من ألف مشجع تركي قادمين من إزمير إلى الجزيرة اليونانية لمعايشة أجواء اللقاء التاريخي، وفقا لصيحفة “حرييت” التركية.

وتباع التذاكر مقابل خمسة يورو على أن يتم تنظيم حفل موسيقي من قبل المغنية التركية ديلك كوتش، والمغني اليوناني جيراسيموس اندرياتوس عقب انتهاء المباراة.

ومن المقرر أن يحضر اللقاء السفير التركي لدى أثينا، كريم أوراس، وممثلون عن السلطة اليونانية.

كما يعتزم الفريقان إقامة مباراة أخرى تجمع بينهما في إزمير بالأراضي التركية.