أهالي “عمق عسير” يعانون شح المياه وملوحتها

الأحد ٢٥ مايو ٢٠١٤ الساعة ١٠:١١ صباحاً
أهالي “عمق عسير” يعانون شح المياه وملوحتها

اشتكى عددٌ من أهالي مركز عمق التابع لمحافظة البرك بمنطقة عسير، من شح المياه وملوحتها بمركزهم؛ ماجعلهم يلجأون إلى صهاريج مياه مقابل مبالغ ماديّة استنزفت جيوبهم.

وقال علي محمد الهلالي أحد سكّان المركز: ” إن مشكلة نقص المياه بمركزنا والقرى المجاورة له باتت تسبب قلقاً للأهالي، والملوحة الزائدة فيه علاوة على النقص الذي نعانيه، إذ لا نستطيع الشرب منها ولا الاغتسال بها”.

وأوضح حسن الهلالي قائلاً: “منذ سنوات ونحن نطالب بإيجاد حلول لمشكلتنا لكن دون جدوى، علماً أننا تقدمنا بشكاوى لأمير عسير بما نعانيه، ووجّه – حفظه الله- بالنظر في معاناتنا، وحضر – حينها – المقاول وبدأ بحفر بِئْر؛ ولكن هذه البِئْر لم تكن في مكانها السليم الذي اختاره أحد الجيولوجيين، وقام المقاول بإنشائها في موقعٍ آخر من اختياره، ضارباً بتعليمات الجيولوجي عرض الحائط “.

وبيَّن الهلالي أنَّ الدولة – أيَّدها الله – صَرَفت الملايين على هذا المشروع، إلا أنَّ عدم وجود رقابة على المقاول من قِبل مياه عسير جعلته يصرح ويمرح دون اكتراثٍ لأحد.

وقال الحسن إبراهيم: ” مع الكثافة السكَّانية والتوسّع العمراني أصبحت المياه لا تسدّ احتياجنا، وجعلتنا نلجأ إلى صهاريج مقابل مبالغ ماديّة استنزفت جيوبنا، علماً أنّ هناك مشروعاً للسقيا “مياه محلاّة” من محطة أشياب البرك يتم إيصاله لنا؛ ولكنه وقف عاجزاً عن تغطية جميع السكّان “.

وأضاف: “بعد مراجعات عدّة، حضر مندوبو المديرية العامة للمياه بعسير، وتبرّع أحد الأهالي – آنذاك – بقطعة أرض من أملاكه الخاصّة لإقامة مشروع للمياه بها، وبدأوا بنصب أعمدتهم – قبل نحو ثلاثة أعوام – وحتى تاريخه لا تزال الأعمدة في محلها ولم نرَ منهم شيئاً”.

وطالب كل من: علي محمد الهلالي، حسن أحمد الهلالي، الحسن حسين مقبول، وإبراهيم حسن الهلالي، عمر أحمد الهلالي، محمد تونس الهلالي، الحسن إبراهيم الهلالي، وإبراهيم علي الهلالي، بحلٍ عاجلٍ وجذريّ ينهي معاناتهم نهائياً مع نقص المياه الأزلية، إما بإيصال مياه تحلية الشقيق لمنازلهم أو حفر بِئْر عاجلة ومؤقتة لكي ينعموا بالمياه، خاصّةً مع قدوم فصل الصيف واشتداد لهيب الشمس الحارقة.

13

11

12

14

15

 

17

18

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابو غزلة منور السهرة

    ومنهم إلا صاحب القلب الرحيم ادركهم حفظك لله يا اميرنا المحبوب فيصل بن خالد فلا يستطيع بعد لله نفعهم إلا انت

  • خالد

    اغيثوهم يامسؤولين خافوا الله في انفسكم

  • حصه المزروع

    يا ويل كل وزير وكل مسول. وكل سارق. ملاين. من للدوله ومشاريع. وهميه. لغرض السرقه. وين وزاره المياه ترى كل الشعب. في ذمتكم. يا وزاء. الشيك. والبنك المتحرك. يرحمهم. الكافر. لوضعهم فكيف بمسلم. جشع. اتقوا الله. في. شيبتهم وكبر. سنهم. خافوا. من اعدل. الملوك. رب العزه. والجلال. الله. يفرج. لهم. وجعلهم. يشربون. مويه. عذبه. في اقرب وقت امين

  • بسام أفندي

    اللهم يا من تجيب دعوة الداع إذا دعاك
    أجب دعوتنا عاجلاً وليس آجلاً
    اللهم إمحق الظلم والظالمين
    اللهم إمحق من يريد محو دينك
    اللهم دمر من قتل أبناء المسلمين
    اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك
    اللهم أعنا على ما نحن فيه
    اللهم أرحمنا وأحفظنا وأهدنا سبل الرشاد
    اللهم أنصرنا على من ظلمنا وقتلنا
    اللهم أرنا قوتك فيهم كما رأوا قوتهم فينا يا رب العالمين
    اللهم ثبتنا على الإيمان وعلى ما نحن فيه
    اللهم قربنا إليك وللصواب وقربه إلينا
    وأبعدنا عن الخطأ وأبعده عنا
    اللهم أظهر الحق عاجلاً غير آجل
    اللهم أرنا الحق حقاً وأرزقنا إتباعه
    وأرنا الباطل باطلاً وأرزقنا سرعة إجتنابه يا حى يا قيوم

    آميــــــــــــــــــــن ..?