ترقب إطلاق قمر صناعي سعودي من منصات “الصواريخ الروسية”

ترقب إطلاق قمر صناعي سعودي من منصات “الصواريخ الروسية”

الساعة 3:42 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
26935
2
طباعة
1394660247468735300

كشفت وكالة “ايتار تاس” الروسية عن قيام شركة الخطوط الجوية الروسية “فولغا – دنيبر” بنقل القمر الصناعي  “سعودي سات” إلى مكان إطلاقه , حيث تتموضع منصات تابعة لقوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية.

وأكد نائب رئيس شركة “روس كوسموس” الروسية سيرغي بوناموريوف أن صاروخ “دنيبر – أر أس 20 ( أو ساتانا حسب تصنيف الناتو) الذي يحمل 34 قمرا صناعيا سينطلق إلى الفضاء في ليلة 19 يونيو على 20 يونيو القادم، وذلك في إطار البرنامج الفضائي الروسي الأوكراني المشترك. وكان مصدر في صناعة الصواريخ والأقمار الصناعية الروسية قد صرح لوكالة “إيتار – تاس” الروسية بأن تلك الأقمار الصناعية تعتبر ملكا لكل من هولندا وإسبانيا وكازاخستان وروسيا والسعودية واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وكندا.

وأضافت الوكالة : تم نقل القمر الصناعي السعودي بواسطة طائرة “إل – 76 تي دي” من المملكة العربية السعودية إلى مطار “ياسني” الفضائي الروسي.

وقال ناطق باسم شركة الخطوط الجوية “فولغا – دنيبر” إن ممثل إحدى المؤسسات العلمية السعودية فيصل العقيل يرافق القمر الصناعي السعودي.

يذكر أن القمر الصناعي ” سعودي سات” مزود بأنظمة ملاحة دقيقة ومخصص لإجراء بحوث علمية والاستشعار عن بعد.

ويتوقع أن يعمل في المدار حول الأرض لغاية عام 2025. أما البرنامج الروسي الأوكراني “دنيبر” فيقتضي استخدام صواريخ “دنيبر” الثقيلة المخصصة لإتلافها بموجب برنامج نزع السلاح الروسي الأمريكي بغية إيصال الأقمار الصناعية المدنية إلى المدار حول الارض.

ويعتبر صاروخ “دنيبر” صاروخا ثلاثي المراحل يزن لدى إطلاقه 210 طن

 

 

"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

مفاجأة.. ميسي يشترط لتجديد عقده رحيل عدد من لاعبي البرسا

كشفت تقارير صحفية إسبانية، أن النجم الأرجنتيني ليونيل