نصيحة الأطباء ..النظافة أفضل وسيلة للوقاية من كورونا

الخميس ٨ مايو ٢٠١٤ الساعة ٢:٤٣ صباحاً
نصيحة الأطباء ..النظافة أفضل وسيلة للوقاية من كورونا

ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في الأسابيع الماضية، ولم تعد الإصابات مقتصرة على السعودية بل شملت بلدان مجاورة مثل مصر.

ووفقا لـ”دويتشه فيله ” الألماني تكون في البداية أعراض مرض الإصابة بفيروس كورونا شبيهةً بالزكام، ثم يمكن أن تتطور إلى التهاب رئوي، ومن المحتمل أن يتسبب في إيقاف عمل الكليتين.

 وحسب المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية غريغوري هيرت، فإن “احتمال الموت بسبب الفيروس يتراوح بين 30 إلى 40 بالمائة”، ويضيف غريغوري هيرت “عندما نجهل كيف سيتطور الفيروس وتحركاته في الجسم، وعندما لا نستطيع مراقبته، فإنه يشكل خطراً على صحة الإنسان”.

ولا يوجد علاج خاص لفيروس كورونا، كما لا توجد أدوية ولا لقاح مضاد. وتبقى الإمكانية الوحيدة المتاحة هي معالجة أعراضه. ويتفق الخبراء على أن أفضل وقاية من الفيروس هي النظافة، لأن المرض ينتقل من شخص لآخر عبر العطاس أو السعال.

ولا يزال الباحثون غير واثقين مئة بالمائة من أصل الفيروس، لكنهم يرجحون أن يكون أصله هو الجِمال.

ووجد الباحثون في دم الجِمال مضادات أجسام ضد ذلك الفيروس وعند بعض الجمال تم العثور على الفيروس نفسه. رغم أن تلك الجمال مصابة بالفيروس إلا أن أعراضه غير بادية عليها، وهو ما لم يجد الباحثون أي تفسير له.

 ومن بين الأسئلة الأخرى العالقة: هل ينتقل فيروس كورونا من الحيوان إلى الإنسان فقط، أم أن هناك مصادر أخرى للفيروس. ونصحت السلطات السعودية مواطنيها في أبريل الماضي بالتخلي عن أكل لحم الجمال وشرب حليبها.

وحسب إحصائيات صادرة عن منظمة الصحة العالمية فإن 60 إلى 100 بالمائة من المصابين بفيروس كورونا، أطباء أو ممن يعمل بالمجال الطبي. كما تم استخلاص أن الفيروس قابل للانتقال من شخص لآخر في ذلك الوسط أو من المصابين إلى أقاربهم. لكن الخبراء يرون أن ذلك يحدث بصفة نادرة.

001 (1)