أخصائي أمراض معدية : “كورونا” قد يتواجد بالجسم من 5 أيام إلى 12 يوماً

أخصائي أمراض معدية : “كورونا” قد يتواجد بالجسم من 5 أيام إلى 12 يوماً

الساعة 2:10 صباحًا
- ‎فيكورونا
5805
12
طباعة
الدكتور أنس باش أعيان

  ......       

أوضح الدكتور أنس باش أعيان، أخصائي أمراض معدية بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض أن فيروس “كورونا” من الفيروسات الانتاجية ويختلف عن الفيروسات المسببة لسارس، ويطابق “كورونا” الذي يصيب الخفافيش.

 الدكتور أنس باش أعيان

ظهور الفيروس

وأشار أخصائي الأمراض المعدية- خلال استضافته بندوة “المواطن” حول “كورنا” بالتنسيق مع وزارة الصحة أن السعودية سجلت أول إصابة في منطقة بيشة في شهر يونيو من عام 2012 ، وذلك بالتزامن مع تسجيل حالة بالأردن، لافتاً إلى أن تقارير وزارة الصحة في السعودية تؤكد أن عدد الحالات المصابة بلغ 491 حالة منذ شوال 1433هـ، مشيراً إلى تقرير صدر من قُبل منظمة الصحة العالمية على مستوى العالم في الفترة من أبريل 2012 ، إلى 27 مارس 2014، رصد 536 حالة.

وتابع ” أنس باش أعيان ” أن منظمة الصحة العالمية أصدرت تقريراً حديثاً عن عدد الحالات المصابة بـ”كورنا” من 27 مارس إلى 12 مايو الماضي ورصد التقرير إصابة 330 حالة على مستوى العالم منها 290 حالة بالمملكة، ولذلك تعد السعودية أعلى دولة في معدل الإصابة بالفيروس، وهذاَ لا ينفي وجود اصابات أخرى خارج السعودية، لافتا إلى وجود إصابات بعدد من الدول العربية مثل الكويت ولبنان وعمان اليمن وتونس وكذلك في ماليزيا وإفريقيا وفي دول أوروبا مثل اليونان وفي أمريكا.

الكشف عن الفيروس في الحج والعمرة

وقال ” أنس باش أعيان ” إنه لا يوجد حتى الآن طرق واضحة للكشف على المعتمرين والحجاج؛ لافتاً إلى وجود نصائح لتأجيل موسم الحج لفئات معينة وهم كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 65 سنة والحوامل والأطفال أقل من 12سنة، والمرضى المصابون بأمراض مزمنة مثل السكري والقلب والسرطان المرضى الذي يستخدمون علاج مناعة.

طرق الوقاية

وبين ” أنس باش أعيان” أن متوسط فترة حضانة فيروس كورونا من 5 أيام، لافتاً إلى وجود دراسات تشير إلى أن الفترة قد تزيد لتتراوح من 9 إلى 12 يوماً.

 الدكتور أنس باش أعيانونصح “أنس باش أعيان” المواطنين والمقيمين بأخذ المعلومات الصحيحة من موقع وزارة الصحة وتجنب نقل المعلومات من مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها ربما تكون معلومات خاطئة وتوثر سلباً على الشخص، وأوصى بالالتزام بمعايير النظافة العامة لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم جعل “النظافة من الإيمان”، ناصحا بضرورة الإلتزام بغسل اليدين وتجنب مخالطة الأشخاص المصابين، مؤكداً أن المطلوب للوقاية من المرض بعد حماية الله هي النظافة وأتباع التعليمات التي تصدرها وزارة الصحة.

وفي نهاية اللقاء كرم رئيس التحرير الزميل محمد الشهري الدكتور أنس باش أعيان بشهادة شكر من الصحيفة تقديراً لجهوده في كشف الكثير من المعلومات للقراء حول كورونا وطرق الوقاية منه.

المواطن” ستنشر المزيد مما دار في اللقاء خلال الأيام القادمة.

 الدكتور أنس باش أعيان


قد يعجبك ايضاً

العنصرية قد تُصيب الأجهزة أحيانًا.. رفض تجديد جواز سفر آسيوي بسبب “عينه”

المواطن – وكالات من الواضح أن العنصرية قد