أغنى رجل في أوكرانيا يدعو لاحتجاجات سلمية ضد الانفصاليين

الثلاثاء ٢٠ مايو ٢٠١٤ الساعة ٢:١٣ مساءً
أغنى رجل في أوكرانيا يدعو لاحتجاجات سلمية ضد الانفصاليين

دعا أغنى رجل في أوكرانيا الملياردير رينات أحمدوف العاملين في مصانعه بشرق البلاد المضطرب إلى تنظيم احتجاجات سلمية اليوم الثلاثاء في تحد لانفصاليين يعتزمون تعطيل انتخابات الرئاسة التي تجرى بعد أيام.

وفي أقوى تنديد حتى الآن بالانفصاليين الذين سيطروا على نقاط استراتيجية بمدن صناعية في شرق البلاد الذي يتحدث الروسية حث أحمدوف الناس على الوحدة من أجل “دونباس بدون أسلحة! دونباس بدون أقنعة!”

وقال أحمدوف قطب صناعة الفحم والصلب إنه ينبغي على الأوكرانيين أن ينظموا “احتجاجا تحذيريا سلميا” في الشركات ظهر اليوم الثلاثاء عندما تنطلق الصافرات في أنحاءالمنطقة. ويبلغ عدد العاملين لدى أحمدوف حوالي 300 ألف.

وقال إن هذا الإجراء يجب ان يستمر يوميا “إلى ان يترسخ السلام” وحث قادة السيارات على الانضمام إلى الاحتجاج بإطلاق ابواق سياراتهم.

وتؤكد حدة هجوم أحمدوف على الانفصاليين الذين اتهمهم بشن “إبادة جماعية في دونباس” فيما يبدو انه ملتزم الآن بدعم جهود الحكومة المؤقتة في كييف لاستقرار الوضع في أوكرانيا مع اقتراب الانتخابات الرئاسية التي تجرى يوم الاحد.

وتقدر مجلة فوربس ثروة أحمدوف بنحو 11.4 مليار دولار وهو أقوى شخص في الشرق بسبب ضخامة امبراطوريته.

لكن تأييده الكامل للسلطات في كييف كان موضع شك في الآونة الاخيرة نظرا لارتباطه السابق بالرئيس فيتكور يانوكوفيتش الذي عزلته احتجاجات حاشدة في فبراير شباط الماضي قبل أن يفر إلى روسيا.