استئصال للمريء وتعويضه بالمعدة بالمستشفى الألماني بعسير

استئصال للمريء وتعويضه بالمعدة بالمستشفى الألماني بعسير

الساعة 10:59 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
5415
2
طباعة
IMG-20140527-WA0064

  ......       

قام طبيب سعودي بالمستشفى السعودي الألماني بمنطقة عسير بعملية استئصال للمريء واستبداله بالمعدة، لمريض عانى صعوبة مزمنة في البلع جراء فشل كلي بوظائف المريء، في حالة تعتبر نادرة الحدوث جراء إحجام المريض لسنوات طوال عن زيارة المستشفى وطلب المساعدة الطبية المناسبة في مثل هذه الحالات.

وقد استقبل فريق العمل بجراحة الصدر في وقت سابق رجلاً يبلغ من العمر ٥٧ عاماً وهو يعاني فشلاً تاماً بوظائف المريء وانسداداً كاملاً بالصمام بينه وبين المعدة ( Sink Trap End-Stage Obstructed Achalasia ) وذلك بعد معاناة مزمنة مع صعوبة البلع استمرت لسنوات طوال قبل أن يفقد القدرة على بلع السوائل والطعام بشكل تام مما عرضه لجفاف شديد تسبب في فشل حاد بوظائف الكلى وفقد ٣٥٪ من وزنه خلال أقل من شهر حيث أصبح غير قادر على الوقوف أو المشي مسبباً له ذلك جلطة بالرئة بالإضافة إلى الاستفراغ المستمر الذي تسبب في ارتجاعات للطعام المتعفن من تجويف المريء المتضخم والمسدود إلى الرئتين مسبباً التهابات رئوية حادة ومتكررة.

وتم تنويم المريض وإجراء الفحوصات اللازمة وعلاجه من الجفاف مع تغذيته مباشرة عن طريق الوريد وأيضاً عمل فتحة مباشرة بالأمعاء الدقيقة للتغذية بالإضافة لعلاجه من جلطة الرئة والالتهابات الرئوية الحادة.

وقد أشرف على علاج المريض الدكتور صالح الهلال الغامدي أستاذ الجراحة بكلية الطب- جامعة الملك خالد واستشاري الجراحة العامة وجراحة الصدر والمريء مع الفريق الطبي المساعد له.

وتم إخضاعه لعملية استئصال للمريء عن طريق الصدر بعد شهر ونصف من علاج مضاعفات المرض وتحسين تغذية المريض، حيث استغرقت العملية الجراحية قرابة عشر ساعات نظراً لتضخم المريء ووجود التصاقات مزمنة بينه وبين الجدار الخلفي للقلب والرئتين والأوعية الدموية القادمة والمغادرة من القلب بالإضافة لمجاري التنفس العليا.

وفي المرحلة الثانية للعملية تم فتح البطن وتحوير المعدة إلى أنبوبة لتعويض المريء المستأصل تلتها المرحلة الثالثة حيث نقلت المعدة بالوعاء الدموي المغذي لها من تجويف البطن إلى الصدر عبر الحجاب الحاجز وتم إيصالها بالجزء المتبقي من المريء بالعنق في أعلى الصدر عند قاعدة الرقبة.

وتعرض المريض بعد العملية لالتهاب رئوي حاد ولكن ما لبث أن تحسن سريعاً وغادر بعدها العناية المركزة وفي الأيام التالية بدأ المريض بالشرب ومن ثم الأكل مجدداً حيث استرد طاقته تدريجياً ليتمكن بعدها من الوقوف على قدميه والسير مجدداً قبل أن يغادر المستشفى بعد قرابة ثلاثة أشهر من بداية العلاج ولله الحمد.

IMG-20140528-WA0130


قد يعجبك ايضاً

الإمارات يُقيل مدربه الألماني ثيو بوكير

المواطن ــ أبوبكر حامد أقال نادي الإمارات مدربه