“الجوازات” تؤكد: هدفنا إدارة بلا مراجعين

“الجوازات” تؤكد: هدفنا إدارة بلا مراجعين

الساعة 5:11 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
695
0
طباعة
المقدم أحمد بن فهد اللحيدان

  ......       

أكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات -المقدم أحمد بن فهد اللحيدان- أن هدف الجوازات -في المرحلة القادمة- أن تكون إداراتها بلا مراجعين، وأن الخدمات الإلكترونية المقدمة –مؤخراً- عن طريق (أبــشر)، والمتمثلة بإتاحة خدمات إصدار جواز السفر والتفويض الإلكتروني، والتوسع في إيصال الوثائق عبر البريد السعودي، ما هي إلا خطوات في سبيل تحقيق ذلك الهدف.

جاء ذلك التأكيد، بعد نشر مقال في إحدى الصحف المحلية، شبه -من خلاله- الكاتب، بأن أي مواطن أو مقيم، يعتقد أن خدماته بالجوازات سوف يتم إنجازها بشكل إلكتروني، فإنه إنسان حالم ينظر إلى المستقبل بعدسة وردية.

ودعا المقدم اللحيدان الإعلاميين والكتاب، للاطلاع والاستفادة من الخدمات الإلكترونية المتاحة حالياً وتزويد المديرية العامة للجوازات بأية ملاحظات تهدف إلى النقد البناء، بما يعود على تحسين وتطوير تلك الخدمات، وتمنى عليهم البحث ومعرفة اختصاصات ومهام كل جهة، قبل تناول أي موضوع، وذلك لتحقيق الهدف والمصلحة العامة من نشره إعلامياً.

وأوضح المقدم اللحيدان، أن المديرية العامة للجوازات، تحرص على دراسة اقتراحات جميع المستفيدين من خدماتها، والأخذ بما يخدم المصلحة العامة منها.

ولفت إلى أنها أنجزت عديداً من الخطوات المؤدية لتحقيق هدفها، بأن تكون إدارة بلا مراجع؛ حيث قدمت معظم خدماتها إلكترونياً.

وتتضمن هذه الخدمات إصدار وإلغاء تأشيرة الخروج والعودة، وإصدار وإلغاء تأشيرة الخروج النهائي، وإصدار تصاريح السفر، ونقل الخدمات، وتعديل المهنة، وإصدار جواز السفر السعودي، والتفويض الإلكتروني.

ولفت إلى أن العمل جار حالياً على إطلاق باقي الخدمات فور جاهزيتها فنياً.

وقال المتحدث الرسمي، إن خدمة المواعيد الآلية المطبقة حالياً -التي يجري التوسع بها، وتخدم جميع المستفيدين من خدمات الجوازات، سواءً المسجلين أو غير المسجلين في الخدمات الإلكترونية (أبشر)- تهدف إلى تنظيم العمل في إدارات الجوازات، حفاظاً على وقت المراجعين، وضماناً لسرعة وحسن خدمتهم، كما أنه -عند حجز الموعد لتنفيذ أية خدمة- يتم عرض متطلبات إنجازها، ويأتي في مقدمتها تعبئة نموذج الطلب.

ولفت إلى إمكانية الحصول عليه وتعبئته إلكترونياً من موقع الجوازات الإلكتروني “النماذج الإلكترونية”، قبل التوجه لإدارات الجوازات في الموعد المحدد، ويمكن –كذلك- الحصول على النموذج من إدارات الجوازات عند المراجعة، وتعبئته من قبل المستفيد، دون الحاجة لمكاتب أو أشخاص يقومون بذلك بدلاً عنهم.

وشدد على أن إيجاد المواعيد الآلية هو للتنظيم في الوقت الحالي، إلى حين إتاحة تقديم جميع الخدمات إلكترونياً، وإنجازها دون الحاجة للمراجعة التقليدية.

ودعا المقدم اللحيدان، جميع المواطنين والمقيمين إلى المبادرة بالتسجيل في (أبشر)، مؤكداً أن الجوازات تعمل -بكل طاقتها- وبمساندة شريكها التقني مركز المعلومات الوطني، ومتابعة مقام وزارة الداخلية، لتقديم باقي خدماتها إلكترونياً.


قد يعجبك ايضاً

الهيئة العامة للطيران المدني تؤكد سلامة أنظمة الطيران والملاحة الجوية

أوضحت هيئة الطيران المدني أنه إشارة إلى ما