“الداود” يرصد إجراءات السفر لأمريكا من “التأشيرة إلى المغادرة”

“الداود” يرصد إجراءات السفر لأمريكا من “التأشيرة إلى المغادرة”

الساعة 12:10 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2275
0
طباعة
كتاب السفر للدراسة والحياة في الولايات المتحدة الأمريكية

  ......       

قدم الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود، مدير جامعة الملك خالد، خدمة جديدة لقرائه، عندما رصد الإجراءات التي يمكن اتباعها للراغبين في السفر لأمريكا، وأجاب في كتابه “السفر للدراسة والحياة في الولايات المتحدة الأمريكية.. أنظمة وإجراءات” عن التساؤلات التي تراود الراغبين في السفر إلى بلاد العم سام.

وأكد الداود أن المسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية يختلف عن المسافر لأي بلد آخر، من حيث الإجراءات والمعلومات والوثائق التي يجب أن يفهمها ويدرك أهميتها ويعمل بها، لافتا إلى أن الأمر لا يقتصر على معلومة أو عنوان، أو كيفية الحصول على خدمة معينة فقط، بل يتطلب معرفة أمور لها صلة بأنظمة وقوانين تلك البلاد، خاصة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001م.

ويعد كتاب “الداود” بمثابة مرجع لكل مسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لمعرفة ما يتعلق بالأنظمة والقوانين والتعليمات التي يلزم معرفتها منذ التفكير في السفر وحتى المغادرة، وهو مرجع يستنير به المبتعثون الراغبون في الابتعاث للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال خبرات وتجارب شخصية خاضها المؤلف.

وتضمن الكتاب أكثر من 250 صورة وجاء في 6 فصول، الأول بمثابة تمهيد يحكي عن تاريخ وسياسة الولايات المتحدة وتناول شرحاً مبسطاً لجغرافية أمريكا، وأهم المعالم السياحية والأثرية، والثقافة الأمريكية، ونظم العمل وأخلاقياته في أمريكا.

وفي الفصل الثاني تطرق المؤلف إلى نظام التعليم والتعلم في بلاد العم سام، وأوضح طرق المراسلة والقبول ودراسة اللغة والدراسة الأكاديمية وما له علاقة بالسرقة العلمية، ثم وسائل الاتصال بالملحقية الثقافية السعودية، إضافة إلى بعض النصائح والتوجيهات المهمة للدراسين.

وعرض المؤلف في الفصل الثالث من كتابه كيفية الحصول على التأشيرة لدخول الأراضي الأمريكية، بدءاً من التقديم لطلب التأشيرة والحصول على موعد والوثائق والأوراق المطلوبة لاستخراج التأشيرة، وأنواع التأشيرات لغير المهاجرين، والمصطلحات الخاصة بالتأشيرة، وموانع الحصول عليها.

وشرح “الداود” في الفصل الرابع من كتابه إجراءات الدخول لأمريكا، بداية من الاتصال بالسفارة الأمريكية، والتعليمات الخاصة بالمسافر لأمريكا، وكيفية التعامل في الطائرة أثناء الرحلة، وأول ما يجب فعله عند الوصول للأراضي الأمريكية، والخطوات التي تلي الجوازات والجمارك.

وفي الفصل الخامس تناول المؤلف، طبيعة الحياة في المجتمع الأمريكي بالشرح والتفصيل، محذراً من الأشياء التي تعد مخالفات عامة في الإقامة، متطرقاً إلى السكن وأهم قوانينه ومتطلبات الحصول عليه وأنواع العقود وإجراءاتها ومسؤوليات المالك والمستأجر، ثم الخدمات العامة وكيفية الحصول عليها، وأنظمة المرور وطرق شراء السيارة واستخراج رخصة القيادة، وكذلك المعاملات المالية وما تتطلبه من وثائق وإجراءات، ثم الصحة والعلاج وقدم قائمة بأهم المستشفيات وأنواع التأمين الصحي وآلية الحصول على علاج، ليتطرق بعدها إلى القوانين الجنائية وما له صلة بالجرائم العامة والخاصة والعقوبات في ذلك، وبعدها عرض التسوق وآلية إرجاع المشتريات والأطعمة الحلال وكيفية التعرف عليها، ثم التعاملات العامة والخاصة وكيفية العلاقة بين الجنسين والتعامل مع الجيران وأفراد الأسرة بعضهم ببعض وآداب المناسبات وعقوبات التدخين في الأماكن الممنوعة والكلمات والإشارات البذيئة، وطرق تجديد التأشيرة والإقامة، ثم الإجراءات التي يجب اتباعها قبل مغادرة الولايات المتحدة الأمريكية.

وقدم المؤلف في الفصل السادس من كتابه بعض الكلمات الإنجليزية الشائعة في ميدان التعليم العالي، واختتم مؤلفه بنماذج من الاستمارات التي يلزم المسافر بتعبئتها بدءاً من استمارات التقديم على طلب التأشيرة، مروراً باستمارة مطار المغادرة، ثم استمارتي الجوازات والجمارك أثناء الرحلة في الطائرة، وأخيراً الاستمارة الخاصة بالتسجيل في مطار القدوم.

وأشار المؤلف إلى أن الإجراءات والمتطلبات والمعلومات الواردة في الكتاب قابلة للتغيير من حين إلى آخر.


قد يعجبك ايضاً

نصراويّ يرصد مكافأة خاصة للفوز على #الشباب بـ #دوري_جميل

المواطن ــ أبوبكر حامد  أعلن عبد الله العجلاني،