السعوديون يترقبون طمأنة “فقيه الصحة” عن كورونا

السعوديون يترقبون طمأنة “فقيه الصحة” عن كورونا

الساعة 8:46 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
775
0
طباعة
عادل الفقيه

  ......       

يترقب المجتمع السعودي عامة لقاء وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه مع أعضاء اللجنة الصحية والبيئة بمجلس الشورى يوم الأربعاء المقبل، وذلك للحديث عن فيروس كورونا.

وينتظر السعوديون عامة أن يطمئن وزير الصحة المكلف حول الفيروس ومدى السيطرة عليه وهل تم التوصل إلى حلول للقضاء عليه.

وطالب العديد من المهتمين بأن يأخذ لقاء وزير الصحة المكلف مع أعضاء مجلس الشورى طابع الشفافية، وأن يوضح ما تم التوصل إليه وتبيان المناطق الأكثر انتشاراً للفيروس إضافة إلى موقف وزارة الصحة من الفيروس خلال موسم شهر رمضان المبارك والإجراءات الوقائية المتبعة.

كما طالب العديد من المهتمين بتوضيح ما تم نشره حول تفشي فيروس كورونا في محافظة القنفذة وصمت المسؤولين وحقيقة عجز مستشفى القنفذة العام عن احتواء الفيروس.

وشهدت وزارة الصحة منذ تكليف المهندس عادل فقيه وزيراً لها جهوداً مضاعفة للقضاء على فيروس كورونا بالتواصل مع الخبراء داخل الوطن وخارجه ومع منظمة الصحة العالمية بهدف التعرف على هذا الفيروس واتخذت العديد من الإجراءات حيث قامت بالتنسيق مع جميع القطاعات الصحية وتزويدها بكافة معلومات نظام الترصد الوبائي للفيروس متضمنًا تعريف الحالة والأعراض، وآليات التشخيص والعلاج، ويتم تحديث ذلك حسبما يستجد من معلومات عن المرض وآليات الإبلاغ عن الحالات المشتبهة إضافة إلى قيامها بدعوة لفريق من الخبراء الاستشاريين والمسؤولين في منظمة الصحة العالمية للاطلاع على جهود المملكة ممثلة في وزارة الصحة لمكافحة المرض.

كما أطلقت الوزارة خطة توعوية شاملة عن المرض من عدة مراحل، شملت في مرحلتها الأولى:

1. التواصل المستمر مع المجتمع المحلي والدولي عن طريق المؤتمرات واللقاءات العلمية والأخبار المستمرة.

2. إطلاق صفحة إلكترونية في موقعها الرسمي www.moh.gov.sa للتعريف بمرض فيروس كورونا الجديد وتضمينها كافة المستجدات الخاصة به، وتهدف الوزارة من هذه الخطوات إلى التعريف بالمرض، وتزويد المجتمع والمعنيين بالمستجدات المتعلقة به وطرق الوقاية المحتملة. واشتملت على عداد رقمي وخارطة توضح إجمالي عدد الإصابات في المملكة ومواقع الإصابة. كما تشمل نبذة عن فيروس كورونا الجديد، والأسئلة الشائعة عن المرض والبيانات الإعلامية، والأخبار الصحفية، وروابط الفيديو، ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المهمة ذات العلاقة.

3. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خاصة (تويتر) و(فيسبوك) وتتبع موقع الوزارة على الشبكة العنكبوتية www.moh.gov.sa

4. قيام نخبة من الأطباء الاستشاريين والمختصين من خلال مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بالرد على الاستفسارات والتساؤلات الخاصة بالمرض على الرقم المجاني (8002494444). كما أطلقت وزارة الصحة المرحلة الثانية من حملتها للتوعية الصحية بمرض فيروس (كورونا الجديد) (MERS-COV)، التي شملت إضافة إلى ما سبق:

1. استخدام الأفلام التوعوية والتقارير الإخبارية المصورة وفيلم فيديو انفوجرافيك.

2. الإعلان في الصحف والتلفزيون.

3. استخدام الرسائل النصية.

4. تجهيز وطباعة مطويات تعريفية بالمرض وطرق الوقاية منه، وأيضًا تجهيز وطباعة لوحات إرشادية (رول آب) للاستفادة منها في المنشآت الصحية ومواقع التجمعات والمطارات، خاصة مع بدء موسم الإجازة الصيفية والسفر.


قد يعجبك ايضاً

متداول.. البحث عن “ذكر بط” تائه بميكروفون المسجد