“الفلك الدولي”: “كرة طريف النارية” ليست قمراً صناعياً

“الفلك الدولي”: “كرة طريف النارية” ليست قمراً صناعياً

الساعة 9:45 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
560
0
طباعة
e2ee2

  ......       

كشف مدير مركز الفلك الدولي عضو برنامج مراقبة سقوط الأقمار الصناعية على الأرض -المهندس محمد شوكت عودة- عن ظهور كرة نارية متوهجة في سماء طريف في شمال السعودية وفي المناطق الحدودية بين العراق وسوريا، نحو الساعة الواحدة فجر اليوم الأربعاء بتوقيت السعودية.

وقال “عودة” إن موعد مشاهدة الكرة النارية لا يوافق موعد سقوط أي قمر صناعي، كما أن الهيئة التي بدت عليها الكرة النارية -كما هو مبين في الصورة- لا يشبه هيئة سقوط الأقمار الصناعية، ورجح أن الكرة النارية هي إحدى مراحل صاروخ باليستي أطلقته روسيا أمس الثلاثاء.
ولفت “عودة” إلى أن عدداً من الشهود في كل من لبنان وسوريا والأردن وفلسطين وقبرص وتركيا واليونان شاهدوا يوم 07 يونيو 2012م كرة نارية في السماء شكلها متطابق تماماً مع الكرة النارية التي ظهرت فجر اليوم، وبعد سويعات تبين أن تلك الكرة النارية التي شوهدت في ذلك اليوم كانت تجربة روسية لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز توبول.

وقال: “من اللافت للنظر أن روسيا قامت يوم أمس الثلاثاء 20 مايو باختبار صاروخ باليستي جديد طويل المدى من إحدى قواعدها القريبة من بحر قزوين، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع”.

وذكرت وكالتا “انترفاكس” و”ايتار تاس” أن القوات المسلحة الروسية قامت بتجربة صاروخ بالستي عابر للقارات من نوع توبول عند الساعة 17: 08 بتوقيت غرينتش من قاعدة “كابوستين يار” جنوب قرب بحر قزوين.

وأوضحتا أن الصاروخ الذي يبلغ مداه الأقصى 10 آلاف كلم أصاب هدفه وهو مركز التجارب في “ساري شاغان” بجنوب شرق كازاخستان.

وقال عودة: “من المرجح أن الكرة النارية التي شوهدت الليلة الماضية في سماء الشرق الأوسط هي إحدى مراحل هذا الصاروخ الباليستي، والتي تسقط في العادة بعد سويعات من إطلاق الصاروخ”.

وكان شهود العيان وصفوا حدث فجر اليوم بقولهم: إنه ظهر جرم سماوي على شكل جسم ناري في سماء محافظة طريف والضواحي المجاورة لها من الجهات الشرقية، حيث بدأ بالسطوع شيئاً فشيئاً حتى أصبح كتلة نارية كبيرة ومن ثم احترق في السماء وانبعثت منه أدخنة ذات لون أبيض ثم اختفى.

وقال شهود العيان إن عمليّة التوهّج استمرّت لدقائق، وكانت مشاهدة بالعين المجرّدة؛ مما أثار الاستغراب من هذا الجسم الغريب.

وكان مركز الفلك الدولي أقام مؤخراً برنامجاً خاصة لمراقبة سقوط الأقمار الصناعية، ويصدر تحذيراته من سقوط هذه الأقمار أولاً بأول على حسابه في تويتر، لكن بعد البحث في جميع الأقمار الصناعية وحطامها البالغ عددها 13 ألفاً تبين أن موعد مشاهدة الكرة النارية لا يوافق موعد سقوط أي قمر صناعي.

2 - Copy


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. ‏ خادم الحرمين يصل إلى مطار حمد الدولي في قطر