الكنيست ينتخب رئيسا جديدا لإسرائيل 10 يونيو

الكنيست ينتخب رئيسا جديدا لإسرائيل 10 يونيو

الساعة 10:22 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
645
0
طباعة
الكنيست الإسرائيلي

  ......       

أعلن رئيس البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، يولي أدلشتاين، الاثنين أن النواب الإسرائيليين سينتخبون رئيسا جديدا للدولة يوم 10 يونيو المقبل، ليضع نهاية للشائعات التي تحدثت عن تأجيل متوقع لعملية انتخاب الرئيس الجديد.

وهناك سبعة متطلعين أعلنوا عن نيتهم الترشح للمنصب، عليهم أن يحظوا بدعم 10 على الأقل من نواب الكنيست البالغ عددهم 120 شخصا، ليترشحوا رسميا وذلك قبل 27 مايو الجاري.

ومن بين من أعربوا عن نيتهم الترشح، النائب المخضرم عن الليكود ورئيس البرلمان السابق روفين ريفلين، وزميله بالحزب ووزير الموارد المائية سيلفان شالوم، الذي أغلق تحقيق معه بتهمة الاعتداء الجنسي.

وهناك أيضا العمالي المخضرم ووزير الدفاع السابق بنيامين بن اليعازر، والرئيسة السابقة للبرلمان، داليا إيتسيك، والحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 2011 دان شيختمان.
وحاول رئيس الوزراء الإسرائيلي تغيير التشريع الحالي كي ينتخب الشعب وليس البرلمان الرئيس الجديد، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام المحلية.
وكانت هناك تكهنات حول رغبة نتنياهو في تمديد فترة ولاية الرئيس الحالي شيمون بيريز، 90 عاما، لعام إضافي، بغرض اعطاء فترة اطول للاستعداد لانتخاب المواطنين للرئيس الجديد، حيث ستنتهي فترته في يوليو المقبل.

إلا أن إعلان أدلشتاين اليوم أنهى تلك التكهنات، التي انضمت إليها مؤخرا انتقادات لهذا المنصب، الرئيس، الذي رغم رمزيته إلا انه يحمل اهمية على المستوى الدولي.

وقال رئيس الكنيست “دور رئيس الدولة مهم. فمن المفترض ان رئيس الدولة يسعى لتقريب المواقف”.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. أغرب 10 أشياء وجدت في قاع البحار