باحث: النظافة والتوازن الغذائي والبدني طرق للوقاية من “كورونا”

باحث: النظافة والتوازن الغذائي والبدني طرق للوقاية من “كورونا”

الساعة 7:03 مساءً
- ‎فيكورونا
715
0
طباعة
سلطان-المطيري

  ......       

أكد الباحث والمدرب في مجال سلامة المرضى -سلطان المطيري- على أهمية الالتزام بطرق الوقاية من مرض كورونا، وذلك لتجنب الإصابة به، والحد من انتشاره.

وقال الباحث لصحيفة “المواطن”، إن فيروسات كورونا، يشمل مجموعة كبيرة من أنواع الفيروسات، التي يمكن أن تسبب نزلات البرد، وفي بعض الحالات، يمكن أن تسبب متلازمة العدوى التنفسية الحادة (سارس).

وعن طرق انتقال الفيروس المسبب للمرض، أوضح المطيري أنه ينتقل بالطرق المباشرة، من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة أو العطاس، ومن خلال الطريق غير المباشرة، مثل لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس، ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين، كما ينتقل بواسطة المخالطة المباشرة للمصابين.

وأوضح أن أعراض الإصابة بمرض كورونا، تشمل ارتفاعاً في درجة الحرارة، سعال، ضيق وصعوبة في التنفس، احتقاناً في الحلق أو الأنف، وقد يصاحب ذلك إسهال، ويمكن أن تظهر أعراض، مثل فشل الجهاز التنفسي والفشل الكلوي في حالة تطور المرض.

وأشار المطيري إلى أنه يمكن تجنب الإصابة بهذا المرض، من خلال المداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسل اليدين، خاصة بعد السعال أو العطاس، واستخدام دورات المياه، وقبل التعامل مع الأطعمة وإعدادها، وعند التعامل مع المصابين أو الأغراض الشخصية لهم، ومحاولة تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد، فاليد يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها الأسطح الملوثة بالفيروس، إضافة إلى تجنب الاحتكاك بالمصابين قدر المستطاع، كما يجب استخدم المنديل عند السعال أو العطس.

وفي ما يتعلق بلبس الكمامات الواقية، بين المطيري أنه يمكن ارتداء الكمامات في حالة الإصابة بأي مرض، أو عند زيارة الحالات المصابة، مؤكداً أن تعزيز مناعة الجسم لها دور في تجنب هذا المرض، وذلك من خلال المحافظة على التوازن الغذائي، والنشاط البدني، والنوم الكافي.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. انطلاق “مكاني مسؤوليتي” للمحافظة على النظافة في بارق

 المواطن – عبدالله النخالي- بارق – تصوير :