بالفيديو والصور.. مقتل 24 في فيضانات البوسنة وصربيا

بالفيديو والصور.. مقتل 24 في فيضانات البوسنة وصربيا

الساعة 5:59 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
1815
0
طباعة
Aerial view of the flooded city of Brcko

  ......       

شاركت طائرات شحن روسية وفرق إنقاذ من جميع أنحاء أوروبا اليوم الأحد في جهود الإغاثة الضخمة التي يقدمها متطوعون لمناطق كبيرة من صربيا والبوسنة اللتين تتعرضان لأسوأ فيضانات منذ أكثر من قرن.

وحسب “رويترز”، تأكد مقتل 24 شخصا على الأقل في الانهيارات الأرضية خلال أيام شهدت هطول أمطار غزيرة في الجمهوريات اليوغوسلافية السابقة بعد ان فاضت مياه نهر سافا على ضفتيه وأغرقت المدن وقطعت الكهرباء عن عشرات الآلاف من المنازل.

وقال رئيس الوزراء الكسندر فوتشيتش في جلسة للحكومة نقلها التلفزيون اليوم الاحد “ينبغي أن يعرف الناس أن هذه المياه التي ضربتنا لم نشهدها في 1000 سنة وليس مئة (سنة)”.

وانحسرت المياه والامطار في أشد الاماكن تضررا في غرب صربيا وشمال شرق البوسنة لكن هناك تكهنات بان يواصل النهر الفيضان في العاصمة الصربية بلجراد.

وقال “فوتشيتش”: “قبل كل شيء أود أن أشكر مواطني صربيا وأقول بأن هذا أبعد ما يكون عن الانتهاء. لكننا اليوم أكثر تفاؤلا وتبدو الأمور أفضل مما كانت عليه بالأمس”.

واوضح فوتشيتش انه تم انتشال جثتين من البلدة الصربية الأشد تضررا وهي أوبرينوفاتش على بعد نحو 30 كيلومترا جنوب غرب بلجراد.

وقال بريدراج ماريتش رئيس وحدة الطواري في وزارة الداخلية ان عدد القتلى في صربيا وصل حتى الآن الى خمسة وأن هناك شخصا واحدا في عداد المفقودين.

وفي البوسنة وصل عدد قتلى الفيضانات إلى 19 يوم أمس السبت وانتشلت تسع جثث من بلدة دوبوج بشمال شرق البلاد.

وهبطت اليوم طائرتا شحن روسيتان من طراز اليوشن 26 تحملان أغذية ومولدات كهرباء وزوارق إنقاذ في صربيا.

ووصلت فرق انقاذ ومساعدات انسانية ومضخات مياه ومولدات كهرباء من روسيا وعدة دول في الاتحاد الاوروبي من بينها بريطانيا وألمانيا والنمسا إلى جانب جمهوريات يوغوسلافية سابقة مثل الجبل الأسود وكرواتيا وسلوفينيا.

وقال فوتشيتش “من واجبي باسم الحكومة الصربية أن أشكر الناس من جميع أنحاء العالم.. ولست بحاجة للحديث عن تفاني القوات الخاصة الروسية وما فعله هؤلاء الرجال وأعتقد أن جميع المتخصصين.. كل رجال الشرطة والجنود- ندرك حجم ما قدموه من مساعدة والى أي مدى اتقنوا مهامهم”.

وتم إجلاء نحو 20 الف شخص في صربيا وآلاف آخرين في البوسنة.

 

20

17

12

16

14

13

21

15

11

18


قد يعجبك ايضاً

إنقاذ 730 مهاجرًا في 24 ساعة قبالة ليبيا

المواطن – وكالات  كشف خفر السواحل الإيطالي ومنظمات