بدء تصويت المصريين بالخارج في انتخابات الرئاسة

بدء تصويت المصريين بالخارج في انتخابات الرئاسة

الساعة 11:54 صباحًا
- ‎فيالمواطن الدولي
670
0
طباعة
Untitled 8

  ......       

بدأ الناخبون المصريون في الخارج -اليوم الخميس- الإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات رئاسية تجرى بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في يوليو 2013.
ويتنافس في الانتخابات وزير الدفاع السابق المشير عبدالفتاح السيسي والسياسي اليساري حمدين صباحي.

وأوضحت “رويترز” أن التصويت في الخارج لمدة أربعة أيام تنتهي في 18 مايو في 141 لجنة فرعية لمقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية أقرتها اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة في 124 دولة بمختلف أنحاء العالم.

وقال السفير حمدي سند لوزة -نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية- في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء: إن عدد المصريين في الخارج يقدر بما بين ستة وثمانية ملايين.
وأضاف أن 107 آلاف فقط بالخارج شاركوا في الاستفتاء على تعديل الدستور في يناير الماضي الذي كان أول استحقاق انتخابي في خارطة الطريق التي أُعلنت بعد أن عزل الجيش مرسي إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

وكانت أعلى نسبة تصويت للمصريين بالخارج في الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة 2012 التي شارك فيها 311 ألفاً تلاها التصويت على دستور 2012 الذي شارك فيه 244 ألفاً.
وتختلف انتخابات الرئاسة 2014 عن سابقتها في 2012 في أن الناخب يمكنه الذهاب مباشرة إلى مقر اللجنة في السفارة أو القنصلية للإدلاء بصوته من خلال بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر دون الحاجة لتسجيل مسبق لبياناته ومحل إقامته بالخارج وهو ما يتيح للموجودين خارج مصر بشكل عارض أو المقيمين بشكل غير قانوني أن يشاركوا في التصويت.

وألغت لجنة الانتخابات الرئاسية التصويت في كل من ليبيا وسوريا والصومال وإفريقيا الوسطى بسبب الأوضاع الأمنية في تلك الدول.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط ان المصريين في نيوزيلندا بدأوا التصويت في التاسعة صباح الخميس بالتوقيت المحلي النيوزيلاندي (الحادية عشرة مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي المصري).

وقالت وزارة الخارجية المصرية إن التصويت سيبدأ في لوس أنجليس في السادسة مساء اليوم الخميس بالتوقيت المحلي المصري (التاسعة صباح الخميس بالتوقيت المحلي هناك).
وكان كلا المرشحين قد وجه نداء إلى المصريين المقيمين في الخارج لحثهم على المشاركة في الانتخابات.

وقال السيسي في رسالة عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك “مصر في الوقت الراهن تعيش ظروفاً غير مسبوقة وتطلب من أبنائها في الخارج ألا يتركوا بلدهم في ظل تلك الظروف ويجب أن ينزلوا ويشاركوا في الانتخابات الرئاسية بقوة والإدلاء بأصواتهم للمرشح الذي يختارونه”.
وخاطب صباحي المصريين في الخارج عبر تسجيل مصور قال فيه “أدعوكم إلى أن تصوتوا وتقولوا رأيكم… بأصواتكم وعزيمتكم سنبني مصر”.

وتجرى الانتخابات الرئاسية المصرية في الداخل يومي 26 و27 مايو الجاري.


قد يعجبك ايضاً

‏شاهد.. بروفات الاحتفال في مهرجان زايد التراثي والذي سيقام اليوم بحضور الملك سلمان