“ثقافة الدمام” تعلن عن مسابقتها السنوية للخط العربي

“ثقافة الدمام” تعلن عن مسابقتها السنوية للخط العربي

الساعة 10:48 صباحًا
- ‎فيثقافة
755
0
طباعة
Untitled 7

  ......       

أعلنت لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بجمعية الثقافة والفنون في الدمام، عن ملتقى الخط العربي الثالث لخطاطي وخطاطات المنطقة الشرقية، الذي يتضمن معرضاً ومسابقة وورشاً خطية، وفتح المشاركة في المعرض والمسابقة.

وقالت إن من يرغب في المشاركة بالمعرض عليه تسليم أعماله لجمعية الثقافة والفنون بموعد أقصاه 15/ 10/ 1435هـ، موضحاً بياناته كاملة خلف العمل ومراعاة أن يكون العمل مؤطراً وجاهزاً للعرض.
ويهدف الملتقى إلى الرقي بأنواع الخطوط، والتنافس الشريف بين الخطاطين، وتشجيع روح الإبداع وإبراز المبدعين، ورفع وتنمية الذوق الفني والإدراك البصري للخط، بالإضافة إلى المساهمة في تربية جيل يتقن فنون الخط، استقطاب المدارس لزيارة وحضور الورش الخطية.

وأوضح المشرف على الملتقى -الخطاط حيدر العلوي- أن المسابقة الخامسة للخط العربي بالشرقية 1435هـ لخطاطي وخطاطات المنطقة الشرقية المقيمين والمواطنين، تشترط التقيد بقواعد الكتابة المتعارف عليها في جميع الخطوط.

وأوضح أن قياسات الأقلام في النسخ حتى 1 ملم، وفي الثلث المرسل حتى 2 ملم، وفي الثلث الجلي من 3 ملم، وفي الديواني العادي حتى 2 ملم، وفي الديواني الجلي حتى 6 ملم، وفي الكوفي حتى 10 ملم.

وشدد على الكتابة بالأحبار المناسبة مثل الأسود أو البني الغامق، واستخدام الورق المقهر “وهو الورق المعد للكتابة”، وألا يتجاوز حجمه 50 سم x 70 سم، ومراعاة الإخراج الفني العام للوحة.

ويمكن المشاركة بثلاثة أعمال كحد أقصى، بالإضافة إلى الرجوع في كتابة النصوص للقرآن الكريم والتقيد بالرسم العثماني.

وتسلم الأعمال لسكرتارية الجمعية بحي الاثير مقابل مبنى التلفزيون موضحاً عليها جميع البيانات الضرورية للمشارك (اسم المشارك – العنوان – الهاتف –الجوال – البريد الإلكتروني) وتعبئة استمارة التسجيل عند تسليم العمل للجمعية وهاتفها: 0138416537.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. هذا ما سيحدث لك إن توقفت عن شرب الماء لفترة طويلة