خطف 8 فتيات أخريات في نيجيريا وأمريكا تعرض المساعدة في البحث عنهن

الأربعاء ٧ مايو ٢٠١٤ الساعة ٤:٢٣ مساءً
خطف 8 فتيات أخريات في نيجيريا وأمريكا تعرض المساعدة في البحث عنهن

خطف مسلحون يشتبه بأنهم من جماعة بوكو حرام المتشددة ثماني فتيات من قرية قرب أحد معاقل الإسلاميين في شمال شرق نيجيريا مساء أمس الأول الاثنين وأعلنت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء عن إعداد خطط للمساعدة في البحث عن أكثر من 200 فتاة خطفتهن هذه الجماعة الشهر الماضي.

 وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الولايات المتحدة ستفعل “كل ما بوسعها” لمساعدة نيجيريا في البحث عن أكثر من 200 فتاة خطفتهن جماعة بوكو حرام.

 وأبلغ أوباما محطة تلفزيون إن.بي.سي نيوز في مقابلة أن الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان قبل عروضا أمريكية بالمساعدة. وأضاف “سنفعل كل ما بوسعنا لتقديم المساعدة لهم. هدفنا في المدى القريب هو بوضوح مساعدة المجتمع الدولي والحكومة النيجيرية كفريق لعمل كل ما بوسعنا لاستعادة أولئك الفتيات.”

 ووصف اوباما في مقابلة منفصلة مع تلفزيون إيه.بي.سي نيوز خطف الفتيات بانه عمل شائن ينفطر له القلب.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان رحب بعرض من الولايات المتحدة لارسال فريق أمريكي إلى نيجيريا لدعم الحكومة في ردها على خطف التلميذات.

 وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين ساكي إن السفارة الأمريكية في نيجيريا “مستعدة لتشكيل خلية تنسيق” ستشمل عسكريين أمريكيين ومسؤولين عن انفاذ القانون لهم خبرة في التحقيقات والمفاوضات لتحرير رهائن.

وتظاهر العشرات أمام السفارة النيجيرية في واشنطن أمس مطالبين بالإفراج عن المخطوفات.

 وهدد أبو بكر شيكاو زعيم بوكو حرام في فيديو أعلن عنه يوم الاثنين ببيع الفتيات اللاتي خطفن من مدرسة ثانوية في 14 من أبريل. وقال شيكاو في الفيديو “خطفت بناتكم.. ووالله لأبيعهن في السوق.”

 وحذرت الأمم المتحدة جماعة بوكو حرام من أنه إذا نفذت الجماعة تهديد زعيمها ببيع الفتيات فإن تلك ستكون جريمة لا تسقط بالتقادم.

 وهاجمت الجماعة في 14 من إبريل مدرسة ثانوية للبنات في قرية تشيبوك في ولاية بورنو في شمال شرق البلاد وملأت الشاحنات بالفتيات المراهقات اللاتي كن يؤدين الامتحانات. واختفت الشاحنات في منطقة نائية على الحدود مع الكاميرون.

 وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم الأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان في مؤتمر صحفي في جنيف “نحذر المرتكبين أن هناك منعا تاما للعبودية والعبودية الجنسية في القانون الدولي. وقد تشكل هذه المخالفات في ظل ظروف محددة جرائم ضد الإنسانية.”

وعرض وزير الخارجية البريطاني وليام هيج مساعدة نيجيريا في تحرير الفتيات المختطفات.

 وقال هيج للصحفيين لدى وصوله إلى اجتماع مجلس أوروبا في فيينا لمناقشة سبل نزع فتيل الأزمة الأوكرانية “نعرض مساعدة عملية.”

 وأضاف “ما حدث هنا … أعمال بوكو حرام لاستخدام الفتيات كغنائم حرب وغنائم الإرهاب أمر مثير للاشمئزاز وغير أخلاقي.” وأوضح أنه لا يريد مناقشة تفاصيل المساعدة التي تعرضها بريطانيا.

Protesters march in support of the girls kidnapped by members of Boko Haram in front of the Nigerian Embassy in Washington Protesters march in support of the girls kidnapped by members of Boko Haram in front of the Nigerian Embassy in Washington Protesters march in support of the girls kidnapped by members of Boko Haram in front of the Nigerian Embassy in Washington Protesters march in support of the girls kidnapped by members of Boko Haram in front of the Nigerian Embassy in Washington Protesters hold signs during a march in support of girls kidnapped in front of the Nigerian Embassy in Washington