رئيس جمعية الفنون: الموسيقى والمعازف حلال

رئيس جمعية الفنون: الموسيقى والمعازف حلال

الساعة 9:27 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
870
3
طباعة
رئيس جمعية الثقافه والفنون في السعوديه الاستاذ سلطان البازعي

  ......       

جدد رئيس جمعية الثقافة والفنون في السعودية -سلطان البازعي- دعوته لإعطاء المساحة الكاملة لتعلم الموسيقى والمعازف بالقدر الكافي، وإدراجها ضمن منظومة التنمية الشاملة للبلاد، التي تلقى الدعم المادي والمعنوي. وقال إنها ليست حراماً وإنماً حلال.

وأكد البازعي -خلال لقاء له اليوم لبرنامج “في الصميم”، مع الزميل عبدالله المديفر، على قناة “روتانا خليجية”، أننا “بطبيعتنا -كمسلمين- لو نعلم أن ما نقوم به -من رعاية وتعليم، واهتمام بإعداد وتصعيد جيل فني ممارس للفن والثقافة والموسيقى والمعازف باقتدار للحراك الثقافي- حرام لما أقدمنا عليه”.

وأضاف: “المسألة أصابها بعض التشويش من فئة قليلة تصدرت ساحة النهي والأمر، بذريعة الدين، وللأسف استطاعت إيقاف فعاليات ومسرحيات، بعد أن أُخِذ لها الإذن بالتصريح لإقامتها”.

وقال: “في حالة إقامة حفلة غنائية في جدة أو الدمام أو غيرها -سواء كانت في داخل المملكة أو خارجها- لا تجد تذكرة دخول من شدة الازدحام الجماهيري، وغالبيتهم من السعوديون، وهذا يفسر أن ما يقدم حلال. إضافة لكون أكثر الغنائيين والمسرحيين في الوطن العربي هم سعوديون”. ودعا لإقامة مراكز تدريبية وأكاديمية تعنى بهذه الفنون.

وقال “البازعي”: إن الثقافة والفنون -كجمعية ضمن إطار مؤسسات المجتمع المدني- تواجه عدم الدعم أو الاعتراف الشامل من قبل الدولة، ما أعاق كثيراً من أهدافها وبرامجها التدريبية، بدليل أن ما تلقاه من إعانة سنوية لا يتجاوز (13) مليون ريال، توزع على مناشط وبرامج (16) فرعاً للجمعية بمدن ومحافظات في المملكة.

واعتبر أن هذا المبلغ “قليل جداً، قياساً بما ينفق للأندية الأدبية”. وقال إن هذا ما دعاهم في الجمعية للتلويح بمسألة التقشف.

وأعلن البازعي أنهم سيوقعون -خلال أسبوعين- عقود شراكات جديدة لبرامج تصنيع الأفلام والموسيقى، وبرامج أخرى تواكب جزءاً من توجهات وخطط الجمعية.

وقال البازعي، إنهم قدموا “كثيراً من الفنانين والمسرحيين والرسامين التشكيليين للمشهد الثقافي السعودي بكل ثقة، وهذا عمل كبير يحسب لمنجزات الجمعية”.


قد يعجبك ايضاً

رئيس شركة أبل يكشف موعد طرح سماعات Airpod

مر 75 يوما على إعلان شركة أبل عن