صالح العواجي: 800 مليار ريال للمياه والكهرباء في 10 سنوات

الثلاثاء ١٣ مايو ٢٠١٤ الساعة ١٠:٣٣ مساءً
صالح العواجي: 800 مليار ريال للمياه والكهرباء في 10 سنوات

قال صالح العواجي وكيل وزارة المياه والكهرباء اليوم الثلاثاء إن المملكة تحتاج إلى إنفاق 800 مليار ريال (213.3 مليار دولار) على مدى السنوات العشر القادمة لتلبية الطلب المحلي المتزايد على المياه والكهرباء.

وقال العواجي للصحفيين في مؤتمر صناعي إن قطاعي المياه والكهرباء من بين القطاعات التي تشهد طلباً متزايداً بمعدلات مرتفعة جداً تشكل تحدياً، مضيفاً أن الطلب يتزايد نحو ثمانية في المائة سنوياً.

وتابع أن المملكة تحتاج إلى استثمارات في قطاعي المياه والكهرباء في السنوات العشر القادمة بنحو 800 مليار ريال، متوقعاً أن تبلغ استثمارات القطاع الخاص 30 في المائة في كل من المياه والكهرباء.

وقال العواجي لرويترز في إبريل إن ذروة الطلب على الكهرباء خلال الصيف اقتربت من إجمالي الطاقة الحالية عند نحو 60 ألف ميجاوات.

ويعد رقم 800 مليار ريال أعلى من تقديرات رسمية سابقة بأن المملكة ستحتاج إلى إنفاق 500 مليار ريال حتى عام 2020 لكن التقدير الأخير من المعتقد أنه وضع قبل أن تعلن البلاد عن مشروعات رئيسية في البنية التحتية والإسكان.

وقال زياد الشيحة الرئيس التنفيذي للسعودية للكهرباء في مارس إن الشركة تخطط لإنفاق 622 مليار ريال من الآن وحتى عام 2023 لتضيف 40 ألف ميجاوات لطاقة توليد الكهرباء إضافة إلى توسعة شبكات النقل والتوزيع.

وتقوم السعودية للكهرباء التي تملك فيها الدولة حصة الأغلبية بتطوير مشروعات مستقلة للكهرباء يشارك فيها القطاع الخاص.

وتخطط السعودية ومصر لإقامة شبكة كهرباء تتيح لهما التشارك فيما يصل ثلاثة آلاف ميجاوات. ويتوقع العواجي وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة السعودية للكهرباء طرح مناقصات بنهاية العام أو في أوائل العام القادم.