صحة الباحة تعقب على خبر “المواطن” عن ثمانيني العقيق

صحة الباحة تعقب على خبر “المواطن” عن ثمانيني العقيق

الساعة 5:26 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
950
1
طباعة
image98

  ......       

عقبت صحة الباحة على خبر نشرته “المواطن” أمس  تحت عنوان “نقل دم خاطئ يتسبب في جلطة بقلب ثمانيني بالعقيق”.

وقال مدير إدارة العلاقات والإعلام والتوعية الصحية الناطق الإعلامي بصحة الباحة أحمد معيض الزهراني، إن المريض عايض عبد العزيز الغامدي (85 سنة) حضر إلى قسم الطوارئ بمستشفى العقيق العام يوم السبت الموافق26/ 6/ 1435هـ وكان يعاني  ألماً بالقدمين مع فقدان للشهية وإرهاق شديد وقيء متكرر منذ خمسة أشهر، مبيناً أنه يعاني فقر دم مزمناً مع ارتفاع ضغط الدم.

وبين الزهراني أنه تم  اكتشاف إصابة المريض بفقر الدم بمستشفى الملك فهد بالباحة منذ عام إثر عمليه جراحية لاستئصال المرارة لوجود حصوات فيها.

وأضاف: “أثناء العملية لوحظ أن المريض يعاني فقر دم شديداً وتم نقل خمسة أكياس دم له، وذلك من واقع ملف المريض بمستشفى الملك فهد بالباحة، وكانت فصيلة دمه هناك A+”.

وأردف قائلاً: “تم استدعاء استشاري الباطنة الذي حضر على الفور فأجرى مناظرة لحالته الطارئة حيث كان يعاني نقصاً شديداً بنسبة الهيموجلوبين التي بلغت 5,2 جرام واستقرت حالته، مبيناً أن النبض كان 89، وضغط الدم 132/62، والحرارة 37، ومعدل التنفس 16، ونسبة تشبع الأكسجين بالدم 95%، فتم عمل تنويم للمريض بالمستشفى مع حاجته إلى نقل دم بعد عمل اختبار التصالب وإعطاء المريض أمبول هيدركورتيزون 100 ملي جرام قبل نقل الدم.

 وتابع  الزهراني قائلاً “في الساعة الثامنة صباح اليوم نفسه تم استدعاء استشاري الباطنة من قبل طبيب الطوارئ لأن المريض كان يعاني كتمة بالصدر فقام استشاري الباطنة  بالحضور على الفور وعمل مناظرة للمريض وتبين أن لديه وذمة رئة فتم إعطاؤه العلاج المناسب لمثل هذه الحالة وتم استدعاء أخصائي التخدير وذلك لوضع المريض على جهاز التنفس الصناعي، موضحاً أنه بسبب عدم توافر قسم عناية مركزة بمستشفى العقيق تمت إحالة المريض إلى العناية المركزة بمستشفى الملك فهد بالباحة لوضع المريض هناك لتتم متابعته حيث يحتاج المريض إلى عمل موجات فوق صوتية على القلب.

Protesters hold signs during a march in support of girls kidnapped in front of the Nigerian Embassy in Washington


قد يعجبك ايضاً

حملة مكثفة في الخرج على باعة شاي الجمر !

‏رشيد السويلم-الخرج شنت بلدية الخرج حملة مكثفة على