فريق مجمع الأمل يخرج مريضاً نفسياً من “قفص حديدي”

فريق مجمع الأمل يخرج مريضاً نفسياً من “قفص حديدي”

الساعة 8:10 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
700
2
طباعة
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

  ......       

نجح فريق طبي من مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض، في إقناع أسرة مريض نفسي، بإخراجه من القفص الذي وضعته له والدته في المنزل، نتيجة اعتقادها الخاطئ تجاه المرض النفسي، وبأن ذلك يسهم في حمايته وحماية الآخرين من الأذى.

وكان فريق من الطب المنزلي في المجمع، قد تعاون مع الأسرة لإعادة نظرتها الإيجابية تجاه المريض النفسي، عن طريق الاستمرار في العمل مع الأسرة، ووضع خطة علاجية متكاملة.

وقال رئيس قسم الطب المنزلي -الأخصائي الاجتماعي، فهد بن سليمان السبر- إن هذا التصرف -وغيره من التصرفات السلبية في حق المرضى النفسيين من بعض الأسر- نتيجة الفهم الخاطئ لطبيعة المرض النفسي، والاعتقاد بعدم إمكانية علاجهم.

وأضاف السبر أن خدمة الطب المنزلي -التي يقدمها المجمع- عبارة عن برنامج يضطلع بتقديم الرعاية الطبية والتمريضية، والخدمة الاجتماعية والنفسية للمرضى النفسيين في منازلهم، عبر فرق متخصصة في المجال النفسي، حيث تضاهي الخدمة ما يقدم داخل المجمع للمرضى المنومين، وتخدم المرضى المستقرين، والذين تم إقرار خروجهم من المجمع.

وأكد أن البرنامج أسهم في التقليل من حدة إشكالية قلة عدد الأسرة، مقابل الزيادة الكبيرة في المراجعين.

مبيناً أن عدد المستفيدين من البرنامج وصل حتى النصف الأول من هذا العام إلى (445) مريضاً ومريضة، يعانون من أمراض واضطرابات نفسية مختلفة.

ويبن أن البرنامج نجح في تغيير عديد من المفاهيم المغلوطة لدى بعض الأسر، وحل المشاكل التي تواجه المرضى نتيجة هذه المفاهيم، والتي كانت تمثل عائقاً في تجاوبهم مع العلاج المقدم، وصعوبة تحسن الحالة لديهم.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمر ملكي بإعفاء مدير عام الجمارك من منصبه

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين