فقيه يتحدث في اجتماع “الصحة العالمية” عن إجراءات مكافحة كورونا

الثلاثاء ٢٠ مايو ٢٠١٤ الساعة ٤:٥١ مساءً
فقيه يتحدث في اجتماع “الصحة العالمية” عن إجراءات مكافحة كورونا

يلقي عادل بن محمد فقيه -وزير الصحة المكلف بالمملكة العربية السعودية- كلمة أمام اجتماعين لمسؤولي وقيادات الصحة العالمية، في إطار الاجتماع السابع والستين لجمعية الصحة العالمية، الذي يعقد حالياً في جنيف، ويستمر حتى يوم الأربعاء الموافق لـ(21) من مايو/أيار 2014. وتعد جمعية الصحة العالمية أعلى جهاز معني باتخاذ القرارات في منظمة الصحة العالمية. ويضم الاجتماع وفوداً من الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، ويركز على جدول أعمال خاص، جرى إعداده من قبل المجلس التنفيذي للمنظمة.

وتحدث وزير الصحة المكلف -عادل بن محمد الفقيه، خلال كلمته اليوم، أمام اجتماع وزراء الصحة في دول منطقة الشرق الأوسط، الذي تنظمه منظمة الصحة العالمية بجنيف- عن الجهود والمبادرات التي تبذلها المملكة لمكافحة فيروس “كورونا” المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، منذ أن تسلم مهام منصبه.

وقال فيه: “إن احتواء فيروس كورونا -المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية- يأتي على رأس أولويات وزارة الصحة، وهو ما نعمل عليه مع شركائنا من المنظمات والمؤسسات الدولية، بالإضافة إلى خبراء البحوث والطب من داخل وخارج المملكة، كما نقوم بالتنسيق يومياً مع منظمة الصحة العالمية للتأكد من تبادل أحدث النتائج والمعلومات وأفضل الممارسات مع جميع الأطراف المعنية بهذه الجهود الدولية”.

وأضاف: “إن أولويتنا الرئيسية في المملكة هي الوقاية من العدوى، حيث قامت الوزارة بإنشاء مركز للعمليات، ليكون الداعم الرئيسي لجهودنا، بالإضافة إلى تشكيل فريق طبي للاستجابة السريعة، ووضع بروتوكولات وإرشادات محدثة للوقاية من العدوى ومكافحتها، وإلزام جميع منشآت الرعاية الصحية في المملكة، بتطبيقها بشكل صارم”.

وقدم فقيه -للحضور- نبذة عن التعاون القائم بين الوزارة والمؤسسات الصحية والعلمية على مستوى العالم، كما سلط الضوء على برنامج المبادرات واسع النطاق، الذي جرى تطبيقه خلال الشهر الماضي في مستشفيات المملكة، كما قدم لمحة عن التعاون مع حكومات الدول الأخرى لحماية مواطنيها.

ويستعرض وزير الصحة المكلف -خلال الاجتماع، الذي يستمر ليوم غداً الأربعاء- خبرات المملكة في التنظيم السنوي لمناسك الحج، ضمن جلسة وزارية لتبادل الخبرات، والاتفاق على توصيات تتعلق بالصحة العامة أثناء تنظيم التجمعات الحاشدة.

ويتحدث في الاجتماع وزراء الصحة من؛ المملكة المتحدة، وبولندا، والبرازيل، والذين يقومون باستعراض خبرات الأمن الصحي في دولهم، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الاستعدادات الخاصة، بتنظيم أولمبياد لندن 2012، وكأس الأمم الأوروبية 2012، وكأس العالم 2014. كما سيشهد الاجتماع كلمة للدكتورة مارغريت تشان -المدير العام لمنظمة الصحة العالمية- والدكتور علاء علوان -مدير إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية- والدكتور كيجي فوكودا، مساعد المدير العام لشؤون الأمن الصحي والبيئة في المنظمة.