في “بدون شك” الليلة: سجلات وطنية تباع مقابل “أغنام”

في “بدون شك” الليلة: سجلات وطنية تباع مقابل “أغنام”

الساعة 6:31 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2775
0
طباعة
بدون شك

  ......       

يناقش برنامج “بدون شك” في حلقة -مساء اليوم الخميس- قضيتين مختلفتين، تتحدث الأولى عن “المتاجرة بالأشخاص” والتزوير، حيث تستعرض الحلقة قضية شقيقتين حرمتا من أبسط حقوقهما المدنية، منذ أكثر من (15) سنة، حينما بيعت أوراقهم الثبوتية، عن طريق والدهم لمزورتين أجنبيتين.

ويناقش الحارثي -في الحلقة- معاناتهم، التي استمرت مع أبنائهم، إضافةً إلى حرمانهم من حقوقهم في الصحة والتعليم والضمان الاجتماعي، وكل الحقوق المدنية الأخرى.

وكان لفريق البرنامج دور كبير في الوصول لجانبي القضية، في كل من الأحوال المدنية بجازان، لمعرفة آخر ما توصلت إليه معاملتهم. وتمكن فريق العمل من الوصول إلى أحد مشتري السجلات المدنية ومواجهته من أمام منزله في العاصمة الرياض، والذي لوحظ -من خلال حديثه- تناقضات تؤكد استخدامه السجلات بطرق غير مشروعة.

وتحدث الحارثي مع مستشاري البرنامج، عن المتاجرة بالأشخاص و معاناتهم، التي طالت أطفالهم وحرمانهم من التعليم والعلاج في المستشفيات الحكومية، واستمرت مع أبنائهم الذين طالهم الحرمان والمعاناة، إضافة إلى عدم حصولهم على  الضمان الاجتماعي، وعلى حقهم في العمل، نظراً لاستخدام تلك السجلات من قبل مزورتين أجنبيتين، واستخدام هويتيهما وحقوقهما المدنية.

وناقش البرنامج -في قضيته الثانية- مشكلة مواطن تعرض لحادث مروري، كاد أن ينهي حياته، بسبب إهمال إحدى مؤسسات صيانة الطرق بمدينة جدة، حيث لم تلتزم تلك المؤسسة بأنظمة السلامة المرورية، ولا باللوحات الإرشادية في الطريق، ولم تقتصر المشكلة على هذا المواطن، بل طالت  عديداً من المواطنين، الذين تعرضوا لحوادث عدة، بسبب الإهمال من قبل المؤسسة، حسب ما ذكره المواطن.

وأكد المواطن للبرنامج  أن تقرير المرور، حمّل الخطأ بالكامل للمؤسسة، إلا أنها لم تلتزم وماطلت في تسليم المواطن التعويض المالي لأكثر من سنتين.

وبقي المواطن حائراً ما بين مؤسسة المقاولات ومحاميي المؤسسة، الذين لم يجدوا له طريقاً للوصول إليه وإنهاء القضية.

بعد ذلك، تواصل البرنامج مع مسؤولي المؤسسة ومحامييها، الذين رفضوا دفع مبلغ التعويض، ورفعوا اعتراضاً على القرار الصادر، رغم عدم أحقيتهم بالاعتراض.

وأشار مستشارو البرنامج، لتخطيهم المدة الزمنية للاعتراض على الأحكام، مااضطر فريق البرنامج إلى تصعيد القضية، وصولاً إلى مالك المؤسسة، لتسوية القضية معه.

ويهدف برنامج “بدون شك” وهو برنامج قانوني حقوقي، لنشر الثقافة القانونية في المجتمع، مع حل المشكلات بين خصمين، ويعرض مساء كل خميس، الساعة الثامنة، ويعاد ظهر كل جمعة, ويناقش عديداً من القضايا من الجانب القانوني، وفي وجود مستشاري البرنامج.


قد يعجبك ايضاً

بالصور .. جولة الملك في بيت آل مكتوم ومتحف ساروق الحديد