مجلس الأمن يصوت خلال أيام بشأن إحالة سوريا لــ”الجنائية الدولية”

مجلس الأمن يصوت خلال أيام بشأن إحالة سوريا لــ”الجنائية الدولية”

الساعة 11:29 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
270
0
طباعة
مجلس الأمن44

  ......       

وزعت فرنسا مسودة قرار مقدم لمجلس الأمن اليوم الإثنين يسعى لإحالة الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاثة أعوام في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية لاحتمال نظر اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وحسب “رويترز” تشير مسودة القرار تحديدا إلى أن الوضع الذي سيحال للمحكمة هو “انتهاكات متفشية لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي من جانب السلطات السورية والميليشيا المؤيدة للحكومة وأيضا انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي ارتكبتها جماعات مسلحة غير حكومية في سياق الصراع الدائر في الجمهورية العربية السورية منذ مارس 2011.”

وقال دبلوماسيون إن من المقرر أن يجتمع المجلس المؤلف من 15 عضوا يوم الأربعاء لبحث مسودة القرار وربما يتم التصويت عليه خلال أيام.

ولكن موسكو التي تملك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن أوضحت أنها تعارض مثل هذه الخطوة. واعترضت روسيا بالفعل بدعم من الصين صدور ثلاثة قرارات كان من شأنها إدانة الحكومة السورية أو التهديد بفرض عقوبات أو الدعوة إلى المساءلة بشأن ارتكاب جرائم حرب.

وشدد السفير الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين على موقف روسيا المعارض لإحالة سوريا إلى المحكمة التي مقرها لاهاي وقال لرويترز “موقفنا لم يتغير.”


قد يعجبك ايضاً

ولي ولي العهد يجتمع مع نائب مستشار الأمن الوطني البريطاني

المواطن – واس اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير