محلل صيني: تحسن علاقات السعودية وإيران “بشرى خير” للمنطقة

محلل صيني: تحسن علاقات السعودية وإيران “بشرى خير” للمنطقة

الساعة 10:22 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1300
2
طباعة
سعود الفيصل

  ......       

تناول تقرير نشرته “وكالة الصين الإخبارية” العلاقة الحالية بين المملكة العربية السعودية وإيران، خاصة بعد الدعوة التي وجهها الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية إلى نظيره الإيراني محمد جواد ظريف لزيارة الرياض.

وتحت عنوان “ذوبان الجليد بين المملكة العربية السعودية وإيران يبشر بالخير بالنسبة إلى الشرق الأوسط” أكد المحلل الصيني زاهو جيانج لون أنه قبل سنة واحدة تقريباً كانت السعودية تحث واشنطن على “قطع رأس الأفعى” في إشارة إلى إيران، وهذا يعكس مدى العلاقات المتوترة التي كانت بين البلدين.

وأضاف: نحن نشهد الآن تغييراً كبيراً يحدث في الشرق الأوسط، حيث دعا وزير خارجية السعودية نظيره الإيراني لزيارة المملكة، وقام الأخير بزيارات فعلية للعديد من الدول العربية المجاورة، كما سيقوم أمير الكويت صباح الأحمد الجابر بإجراء زيارة إلى دولة إيران أيضاً.

وعدد الكاتب أوجه الخلاف بين السعودية وإيران ومناطق الصراع بين الجانبين سواء في العراق أو سوريا والبحرين وتونس وليبيا وغيرها.

وأكد المحلل أنه مع انتخاب حسن روحاني رئيساً جديداً لإيران في الصيف الماضي بدأت إيران في “تليين مواقفها”، ووافقت على الحد من نشاطها النووي، وبدأت تحسين علاقاتها الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وأوروبا ومع جيرانها العرب، خصوصاً السعوديين.

كما تقوم السعودية بتغييرات مهمة في سياستها الخارجية، وهو ما انعكس على علاقاتها مع دول الجوار.

واختتم الكاتب تحليله مؤكداً أن ذوبان الجليد بين إيران والمملكة العربية السعودية هو الخبر السار، ومع ذلك لا يزال الوضع في الشرق الأوسط معقداً جداً بشكل مفرط، وسيتعين علينا أن ننتظر ونرى ماذا سيحدث في المستقبل.


قد يعجبك ايضاً

مصدر مقرب من الشيخ السدلان لـ”المواطن”: حالته في تحسن وخرج من العناية

المواطن – شريف النشمي أكد أحد أقارب الشيخ