مدير الدفاع المدني: الروبوت الطريقة الجديدة لانتشال ضحايا الآبار

مدير الدفاع المدني: الروبوت الطريقة الجديدة لانتشال ضحايا الآبار

الساعة 5:29 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1885
0
طباعة
سليمان بن عبدالله العمرو

  ......       

أكد مدير عام الدفاع المدني بالمملكة -اللواء سليمان بن عبدالله العمرو- أن الدفاع المدني -وبعد حوادث السقوط في الآبار الارتوازية- شرع في البحث عن وسائل وآليات وتقنيات حديثة وأدوات متطورة، لمواجهة إشكالية استخراج ضحايا الآبار.

وجاء ذلك عقب تدشين مشاريع الدفاع المدني بمنطقة تبوك. وقال العمرو -عقب تدشينه مشاريع الدفاع المدني بمنظقة تبوك- إنه -في ظل تزايد ضحايا الآبار الارتوازية، وعجز رجال الدفاع المدني في بعض الحالات لصعوبتها- نسعى لإيجاد الوسائل والأدوات التلقائية، مثل (الروبوت)، الذي يستطيع أن ينقذ من داخل البئر، دون اللجوء للحفر في اللحظات الأولى، وهذا الشيء الآن يجري تصنيعه، وكثير من الشركات المصنعة تعمل على هذا، ونحن نشجعها في سبيل صناعة وإنجاز مثل هذه الأدوات.

وأضاف: “لدينا في مواجهة إشكاليات الآبار جانبان؛ الجانب الوقائي، وهو حماية الناس من مخاطر هذه الآبار. مؤكداً أنه العنصر الأهم، ونأمل -من كل المواطنين وأصحاب المزارع- أن يعوا مسؤوليتهم في حماية الناس من مخاطرها على حياة الناس، وأن يتعاونوا مع الجهات المسؤولة في تغطية هذه الآبار. مشيراً إلى أن الجانب الآخر أن الآبار الارتوازية تكون من أصعب عمليات الإنقاذ، خاصة عندما تسقط الضحية في البئر وتتعرض إلى احتجاز داخلي، وهذا يحتاج لوقت طويل لإخراجه، مبيناً أنه قد لا يستطيع رجال الدفاع المدني إخراج الضحية في اللحظات الأولى.

وأردف قائلاً: “قبل أسبوعين، تم عقد ورشة عمل لمدة ثلاثة أيام في مدينة الرياض، تعالج هذه المشكلة، ونحن نشجع جميع المبتكرين وجميع الشركات، ودعَونا عدداً كبيراً من الشركات والمؤسسات، ومنها شركة أرامكو، وعدداً من الشركات الأخرى والمواطنين والمخترعين، ومدينة الملك عبدالعزيز، في محاولة لإيجاد الوسائل والأدوات التلقائية الحديثة، ومنها -على سبيل المثال- (الروبوت)، الذي يستطيع أن ينقذ مَن داخل البئر، دون اللجوء للحفر في اللحظات الأولى، مؤكداً أن الآبار -في المملكة- منتشرة وعددها كبير؛ لأن مصادر المياه الرئيسية لدينا من المياه الجوفية، وبالتالي فالوسيلة الوحيدة لاجتذاب المياه الجوفية واستخراجها هو استخدام الآبار الارتوازية، فأصبح لدينا عدد كبير من الآبار، موجودة في كل مناطق المملكة.

وعن قبول المستجدين في الدفاع المدني وشكواهم من عدم قبولهم بسبب نسبة الطول، قال العمرو: النسبة المحددة هي (168) سم، ولو تقدم من طوله أقل بقليل، لا يمكن قبوله في الدفاع المدني، بأي حال من الأحوال.


قد يعجبك ايضاً

ارتفاع ضحايا تفجير الهرم الإرهابي إلى 6 قتلى

المواطن – القاهرة  ارتفع عدد ضحايا التفجير الإرهابي،