منعها والدها من الزواج فماذا فعلت به؟

منعها والدها من الزواج فماذا فعلت به؟

الساعة 1:42 مساءً
- ‎فيكتابنا
1275
5
طباعة
الطيار

  ......       

بسم الله. ذات يوم تقدمت بنت الثامنة والعشرون ربيعا بشكوى إلى صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض, ترفع فيها معاناتها, فما كان من الأمير إلا أن أحال معاملتها مباشرة إلى المحكمة العامة بالرياض, لتصل إلى أحد قضاتها الذين عرفوا في الوسط الإعلامي بالإفتاء, حينها سمع القاضي دعواها, فقالت ما مضمونه: إن والدي رفض استقبال شاب كفء في الديانة والنسب تقدم لخطبتي, وقد حاولت مع والدي عدة مرات بأن يستقبله فرفض والدي, وقد تقدم لي منذ سنتين, وعمري الآن ثمانية وعشرون عاما, وأخشى أن يفوتني قطار الزوجية, وقد سبق لي الزواج, وقد تزوج والدي بعد طلاقه بوالدتي, وصرت أعيش وحيدة في بيتي, ويدرس هذا الشاب الماجستير في المعهد العالي للقضاء, لذا أطلب من والدي أن يزوجني منه أو إثبات عضله لي وتولي المحكمة ذلك هذه دعواي.
عند ذلك حضر والدها وأبدى أسباب اعتراضه على الزواج, وقد تلخصت أسبابه بالآتي:
1-أن الشخص لم يتقدم لي ولم أشاهده قط بل اتصلت أخته على زوجتي
2- أن المذكور غير مناسب لابنتي حسب قناعتي التي تكونت بعد السؤال عنه
3-اختلاف المستوى الاجتماعي بين الطرفين
وبعرض ذلك على المدعية أجابت عن السبب الأول بالقول: أن أسلوب الخطبة طبيعي حيث اتصلت أخت الخاطب هاتفيا ولكن رفض والدي الشديد حال دون لقاء الخاطب به, وأما السبب الثاني فأجابت عنه المدعية بأن والدها لم يوضح سبب عدم مناسبته, وأما السبب الثالث فأجابت عنه المدعية بأنه مناسب اجتماعيا.
بعد ذلك قرر القاضي إحضار الخاطب وسمع منه سيرة مختصرة عن نفسه, كما أحضر معه شاهدان يشهدان بكفاءته وخلقه ودينه, وعدّل الشاهدان التعديل الشرعي.
ثم حاول القاضي الصلح بين الطرفين بإتمام الزواج من الخاطب المذكور أو سحب المدعية لدعواها ولكن بقي كل من الطرفين على موقفه.
ثم جاء حكم القاضي بعد ذلك بما يلي:
1-ثبوت عضل المدعى عليه للمدعية عن كفئها في الدين والنسب
2-أن المحكمة ستتولى عقد نكاحها من المتقدم المذكور
أختم حديثي بالقول: أن الإجراءات التعسفية التي يقوم بها بعض أولياء المرأة بالإمكان إيقافها عن طريق طلب نزع الولاية الزوجية من هذا الولي وطلب المرأة من القاضي تولي تزويجها كما في قضيتنا هذه, ومن اليسير إثبات العضل بعدة طرق, ومنها شهادة الأقارب على ولي المرأة, والإقرار الذي يصدر من الولي برفضه تزويجها كما في قضيتنا هذه, وليتق الله الأولياء في مولياتهم.
وصلوا على النبي المختار
كتبه

المستشار القانوني والقاضي بوزارة العدل سابقا
Dr.turki@al-tayyar.com.sa


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمر ملكي بإعفاء مدير عام الجمارك من منصبه

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين