3 حالات للحسم من رواتب العمالة المنزلية بما لا يتجاوز النصف

3 حالات للحسم من رواتب العمالة المنزلية بما لا يتجاوز النصف

الساعة 8:45 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
595
0
طباعة
2 - Copy

  ......       

أتاحت لائحة عمالة الخدمة المنزلية ومن في حكمهم التي أقرها مجلس الوزراء، لصاحب العمل ثلاث حالات يتم بموجبها الحسم من راتب العمالة المنزلية، وبما لا يتجاوز مبلغ الحسم نصف الأجر وهي، تكاليف ما أتلفه عمداً أو إهمالاً، أو سلفة حصل عليها من صاحب العمل، أو تنفيذ حكم قضائي أو قرار إداري صادر ضده، ما لم يكن قد نص في الحكم القضائي أو القرار الإداري أن الحسم يزيد على نصف الأجر.

وألزمت اللائحة ــ حسب صحيفة “الاقتصادية”ــ صاحبَ العمل بتقديم الرعاية الصحية للعامل المنزلي وفق الأنظمة والتعليمات النافذة في السعودية، كما نصت على أنه عند ترك عامل الخدمة المنزلية العمل، على صاحب العمل أن يبلغ أقرب مركز شرطة لمقر منزله، وعلى مركز الشرطة إبلاغ إدارة الجوازات بترك العامل العملَ لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وإفادة مكتب العمل بذلك للتأكد من أنه ليس للعامل دعوى ضد صاحب العمل، أو لصاحب العمل دعوى ضد العامل، وعندما تكون هناك دعوى فعلى مكتب العمل إفادة إدارة الجوازات بذلك، وتزويد المبلّغ بنسخة من بلاغ ترك العمل.

وأشارت اللائحة إلى أن عقد العمل بين الطرفين ينتهي بوفاة صاحب العمل أو العامل، وإن رغبت أسرة صاحب العمل في استمرار بقاء العامل فيتعين عليها مراجعة مكتب العمل لتصحيح اسم صاحب العمل.

في حين، أنه إذا انتهى العقد أو كان الفسخ من قبل صاحب العمل لسبب غير مشروع، أو من قبل العامل لسبب مشروع، يجب على صاحب العمل أن يتحمل دفع قيمة تذكرة السفر لإعادة العامل إلى بلده.

وتختص مكاتب العمل بتلقي الشكاوى، وضبط المخالفات التي تقع على عامل الخدمة المنزلية، وصاحب العمل وتقدم لائحة ادعاء ضدهما أو ضد أحدهما للجنة المنصوص عليها في اللائحة التي تفصل في الخلافات الناشئة.

وكان مجلس الوزراء وافق في وقت سابق على لائحة عمالة الخدمة المنزلية أو من في حكمهم، على أن يكون التظلم من قرارات اللجان المنصوص عليها في المادة الحادية والعشرين من لائحة عمال الخدمة المنزلية أمام ديوان المظالم وفقاً لنظامه، وذلك إلى حين مباشرة المحاكم العمالية اختصاصاتها.

وكانت وزارة العمل أطلقت الموقع الإلكتروني التوعوي لبرنامج العمالة المنزلية تحت مسمى “مساند”، الذي يهدف للتعريف بالحقوق والواجبات لصاحب العمل والعامل، وفقاً لما ورد في لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم، والتعريف بمزودي خدمة الاستقدام من مكاتب وشركات مرخص لها بمزاولة التوسط في الاستقدام.

كما يتيح موقع “مساند” للعمالة المنزلية وأصحاب العمل التعرف على آلية تقديم الشكاوى والنزاعات، إضافة إلى توفير النماذج والمستندات المطلوبة مثل، طلب استقدام الأفراد، ونموذج الراتب، استمارة خروج وعودة، استمارة إصدار رخصة إقامة، وطلب إصدار رخصة قيادة. ويمكن الاطلاع على الموقع بزيارته على الرابط الإلكتروني أو الوصول إليه من خلال موقع وزارة العمل.

ومن المقرر، أن يتوسع موقع “مساند” ليقدم خدمة إمكانية تقييم مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية وفقاً لرأي العملاء المتعاملين مع هذه المكاتب أو الشركات، كما تم تطوير مركز خدمة عملاء الوزارة (920001173) بثماني لغات، لتتمكن العمالة المنزلية من الاستفسار، والتعرف على واجباتها وحقوقها، والتبليغ عن أي ممارسات أو مخالفات قد تتعرض لها.


قد يعجبك ايضاً

القبض على عصابة سلب العمالة بتهديد السلاح بالجبيل

المواطن – سعيد آل هطلاء – الجبيل تلقّت