قياس يدعو المتقدمين للاختبار التحصيلي للاستفادة من التدريب المجاني

قياس يدعو المتقدمين للاختبار التحصيلي للاستفادة من التدريب المجاني

الساعة 5:23 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
136630
46
طباعة
بدون-عنوان

دعا المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي (قياس) المتقدمين للاختبار التحصيلي، إلى ضرورة الاستفادة من موقع التهيئة والتدريب المجاني، الذي يهدف إلى رفع نسبة الاستعداد النفسي والمعرفي لدى المختبرين قبل دخولهم الاختبار الفعلي للطلاب والطالبات في الـ(9) من شعبان المقبل، وذلك نظراً لأن هناك مجموعة من العوامل المساعدة في أداء الطالب والطالبة في الاختبار، من بينها الإعداد والتهيئة النفسية، إذ إن موقع التهيئة والتدريب يساعد في التهيئة المثلى لدخولهم الاختبار، وتجسير الفجوة لديهم ليؤدوا بشكل أفضل في مثل هذه الاختبارات.

وأكد المركز أن هناك تقنيات كثيرة لتخفيف الرهبة لدى الطلاب والطالبات، وهذا الموقع جزء من الأدوات التي نطمح في أن تساعد على تخفيف الرهبة لديهم, ويجب على الجميع أن يكونوا متهيئين نفسياً عند أي اختبار يقدمون عليه، ويبذلون الجهد قبل الاختبار والاستعداد الجيد بوقت كاف، كما يجب أن يدرك الطالب أن أي اختبار يقيس معارف تراكمية لديه، وبالتالي فإن من الواجب أن يبذل الجهد في التعرف على تقنيات الاختبار، وكيفية التعامل معه عبر موقع التهيئة والتدريب على الرابط:

http://elearning.qiyas.sa

يشار إلى أن الاختبار التحصيلي، يضم ثلاثة أقسام رئيسية: اختبار التحصيل الدراسي للكليات العلمية- طلاب، ويشمل الاختبار خريجي الثانوية العامة من الطلاب والراغبين في الالتحاق بكليات الجامعة بما فيها الكليات الصحية، حيث تركز أسئلة أقسام التحصيل الدراسي على المفاهيم العامة في مواد القسم العملي (الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات)، وتشمل المقررات المذكورة في الصفوف الثانوية الثلاثة، وتتوزع بنسب متساوية على مواد: الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات.

 

القسم الثاني اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية- طالبات، ويشمل الاختبار خريجات الثانوية العامة والراغبات في الالتحاق بكليات الجامعة بما فيها الكليات الصحية، وتركز أسئلة أقسام التحصيل الدراسي على المفاهيم العامة في مواد القسم العملي، (الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات)، وتتوزع الأسـئلة بنسب متساوية على مواد: الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات.

ويشمل القسم الثالث على اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية- طالبات، وهو لخريجات الثانوية العامة قسمي (الأدبي والتحفيظ)، من الراغبات في الالتحاق بالكليات، التي تشترط الاختبار وتركز أسئلة أقسام التحصيل الدراسي على المفاهيم العامة في مواد (الحديث والثقافة الإسلامية، التوحيد، الفقه، النحو والصرف، البلاغة والنقد، الأدب، التاريخ، الجغرافيا)، وتشمل أسئلة التحصيل الدراسي المقررات المذكورة في الصفوف الثانوية الثلاثة (أدبي/ تحفيظ).

وتتفاوت الأسئلة في جميع الأقسام السابقة، وأقسام التحصيل الدراسي من حيث طبيعة تركيزها على المستويات المعرفية، فهناك عدد من الأسئلة يتطلب الإجابة عليها الفهم، وآخر يتطلب التطبيق، وثالث يتطلب الاستنتاج.

كما تغطي الأسئلة في جميع الأقسام صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة (20)% للصف الأول، (30)% للصف الثاني، (50)% للصف الثالث.

وجميع أسئلة الاختبار في جميع الأقسام من نوع الاختيار المتعدد (أ، ب، ج، د). ويستغرق الاختبار (3) ساعات منها ساعة واحدة للإجراءات والتعليمات، وتعبئة معلومات الطالب في ورقة الإجابة، وساعتين مقسمة على (5) أقسام، لكل قسم (25) دقيقة. وعلى الطالب -أو الطالبة- أن يلتزم التزاماً دقيقاً بالوقت المخصص لحل أسئلة كل قسم.

ويؤكد المركز أنه بعد انتهاء الاخـتبار في جـميع المـدن، تُصـحّح الإجـابـات وتُحلَّل، ويُنَفّذ تصحيح معلومات الطلاب، وتُدقّق مركزياً بمقر المركز بالرياض؛ حيث تستغرق عملية التصحيح حوالي خمسة أيام من يوم انتهاء الاختبار. وتعلن النتائج حال انتهاء عملية التصحيح.

فيديو الاختبار التحصيلي في دقيقتين:

 

"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

توضيح #عاجل من وزارة العمل: ما نسب لمدير فرع منطقة مكة من تصريحات لا يمثل رأينا

المواطن- الرياض أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن