أمير عسير يدشّن مصنع الأعلاف بصوامع الغلال

أمير عسير يدشّن مصنع الأعلاف بصوامع الغلال

الساعة 6:16 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1205
1
طباعة
DSC_7308

  ......       

دشن صاحب السمو الملكي، الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز -أمير منطقة عسير- أكبر مصنع للأعلاف بفرع المؤسسة العامة لصوامع الغلال بخميس مشيط، وكان في استقباله وزير الزراعة -الدكتور فهد بالغنيم- ومدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق -المهندس وليد عبدالكريم الخريجي- ومحافظ خميس مشيط -سعيد بن مشيط- ومحافظ أحد رفيدة، وعدد من مديري الدوائر الحكومية.

وأشار وزير الزراعة -في كلمته- إلى أن القطاع الزراعي يحظى بدعم متواصل من ولاة الأمر، لإدراكهم الدور الحيوي والمهام لهذا القطاع، في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية، والتي من أهمها تنويع القاعدة الإنتاجية، ورفع المستوى المعيش للسكان.

وبين أن تحقيق هذه الأهداف جاء نتيجة رؤية متكاملة وجهود متواصلة، ما حقق معدلات نمو متزايدة للقطاع الزراعي، أسهمت مساهمة كبيرة في زيادة إنتاج عديد من السلع الزراعية، وأصبح من القطاعات المهمة للاقتصاد الوطني، وأسهمت مساهمة فعالة في تخفيض العجز في ميزان المدفوعات لكثير من السلع الرئيسية، فضلاً عن توفير السلع الأساسية، تحقيقاً للأمن الغذائي بمعناه الواسع في شتى مجالات الإنتاج الزراعي والحيواني؛ حيث تحقق -على سبيل المثال، بحمد الله- الاكتفاء الذاتي من الألبان الطازجة وبيض المائدة والتمور، كما بلغت نسبة الاكتفاء (88)% من الخضار و(45)% من لحوم الدجاج.

وهذه المؤسسة تمثل -في الواقع- إحدى الأيادي الخيرة التي تمدها الدولة بالعطاء والدعم اللا محدود لخدمة أبناء هذا البلد.

ثم ألقى مدير عام المؤسسة العامة للصوامع، كلمة بين فيها أن هذا الصرح الذي تدشنونه اليوم، يضم مصنعاً متكامل الخطوط لإنتاج (800) طن يومياً من الأعلاف بكامل المكائن والمعدات والأجهزة الحديثة المتطورة، والتي يتم تشغيلها بنظام الحاسب الآلي، وتم تركيبها في مبنى من الخرسانة المسلحة، مكون من تسعة أدوار بارتفاع حوالي سبعة وأربعين متراً من سطح الأرض، وملاصق لصوامع خرسانية بعضها لتخزين المواد الأولية للأعلاف، وبعضها الآخر لتخزين الأعلاف المنتجة، ومن ثم تعبئتها في عبوات وتخزينها في المستودعات.

وقد تم تصميم مصنع الأعلاف على أحدث النظم العالمية المتطورة؛ حيث يتم تشغيل المصنع بواسطة الحاسب الآلي، مشتملاً على حصر وحساب المواد الخام، وكذلك المنتج بجميع أنواعه بصورة مستمرة، وإصدار تقارير عن جميع النواحي التشغيلية.. وقد بلغت التكلفة الإجمالية لهذا المشروع (140) مليون ريال.

وأضاف: “سوف يسهم هذا المشروع الجديد، والذي يعد أحد أضخم المشاريع الاستراتيجية بالمنطقة، إضافة للمشروع القائم حالياً بفرع المؤسسة بمنطقة عسير، والبالغ طاقته (600) طن يومياً. في إنتاج أكثر من (400) ألف طن سنوياً من الأعلاف لخدمة المربين في كل مناطق المملكة.

بعدها، ألقى اللواء متقاعد -نيابة عن الأهالي- كلمة أثنى فيها على الدور الفعال، الذي تقوم به وزارة الزراعة، والمؤسسة العامة لصوامع الغلال، من دعم لمربي الماشية والدواجن في المنطقة.

بعدها أزاح سمو الستارة، إيذاناً بافتتاح المشروع، ثم اطلع على غرفة التحكم في تشغيل خطوط الإنتاج، وتسلم هدية تذكارية بهذه المناسبة، ثم تجول داخل المبنى، واطلع على خط سير الإنتاج والعاملين وصافح الشباب السعوديين، الذين يعملون على هذا الصرح العملاق.

 

DSC_7310 DSC_7317 DSC_7324 DSC_7331 DSC_7350 DSC_7366 DSC_7377 DSC_7392


قد يعجبك ايضاً

طرق التهريب الحديثة في معرض مكافحة المخدرات بدوريات أمن عسير

المواطن – سعيد ال هطلاء – عسير دشن