إطلاق مشروع واحة للعناية بمساجد محطات الطرق العامة

إطلاق مشروع واحة للعناية بمساجد محطات الطرق العامة

الساعة 9:01 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1390
0
طباعة
IMG_7777

  ......       

دشن وقف سعد وعبدالعزيز الموسى مشروعه الخيري دليل معايير بناء المساجد، في حضور قيادات من وزارة الشؤون الإسلامية والمؤسسات الخيرية وأئمة المساجد.
ونظم لقاء تعريفياً تناول أهمية أن تكون المساجد خاضعة لمعايير تساعد في تحقيق ما بنيت المساجد لأجله وتعميق مفهوم الدراسات وأهميتها في نهضة المجتمع وتطوره.
وشهد اللقاء إطلاق مشروع واحة للعناية بمساجد محطات الطرق العامة وشاهد الحضور عرضاً للنسخة الأولى من المشروع في خط الرياض مكة.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم مع لجنة العناية بمساجد الطرق بمنطقة الرياض وأوقاف الشيخ إبراهيم العضيبي -رحمه الله- للاستفادة من المشروع.

واستعرض الدكتور أحمد بن رشدي طومان -الأستاذ بجامعة الملك سعود- امتدادَ المشروع وقدمه وتاريخه، لافتاً إلى أن المساجد في الزمن الأول تكونت من أربعة عناصر أساسية ومع مرور الزمن تشكلت عناصر واستخدامات أخرى للمساجد، وأشار المهندس محمد بن فوزان الشايع إلى أهمية مثل هذه المشاريع وأثرها في تطوير العمل الخيري والهندسي.

وتحدث الدكتور ماجد المقبل -رئيس فريق المشروع- عن المنهجية التي اتخذها وقف سعد وعبدالعزيز الموسى وفريق المشروع في العمل على هذا الدليل.
وذكر أن المدخلات التي استخدمت في إعداد دليل معايير بناء المساجد كانت: الدراسات السابقة في نفس الموضوع، والاستفادة من المعايير الأجنبية التي تحدثت عن الأبنية المعدة للحشود، ومن المدخلات أيضاً تقييم بعض المساجد في أنحاء متفرقة من العالم للوقوف على تجارب مميزة. وتناول العناصر التي بني عليها دليل معايير بناء المساجد.

وتحدث سلطان الدويش -المدير التنفيذي لوقف سعد وعبدالعزيز الموسى- عن أهمية هذا المشروع في الوقف، كما تحدث عن المنهجية التي يتخذها الوقف في مشاريعه وأنه يسعى إلى إعداد دراسات تفيد المجتمع وتنهض به كما أنه يسعى إلى تفعيل أثر هذه الدراسات في المجتمع.

IMG_7788

IMG_7648

IMG_7640

 


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. أفضل الطرق للإستفادة من الواي فاي والروتر