ابن منيع: هيئة كبار العلماء أكثر جرأةً سابقاً وتحتاج لزيادة أعضائها

ابن منيع: هيئة كبار العلماء أكثر جرأةً سابقاً وتحتاج لزيادة أعضائها

الساعة 5:21 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
770
2
طباعة
الشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع

  ......       

وجّه الشيخ عبدالله بن منيع المستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء رسالة إلى وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز طالبه فيها بإعادة النظر في آلية عمل النظام المروري (ساهر) وعقوباته المالية.

وأكد أن ساهر رغم أنه أسهم في حفظ الأرواح والتقليل من نسبة الحوادث المرورية وحالات الوفيات إلا أنه بحاجة إلى رؤية جديدة وواضحة وشفافة كبقية الدول الأخرى بوضع الإرشادات على الطرق التي توضح وجود كاميرات ساهر وليس بالتخفي خلف الجسور والأشجار كما هو حاصل الآن.

ولم يتردد الشيخ ابن منيع خلال لقائه اليوم الجمعة في برنامج “MBC في أسبوع” بالتأكيد أن هيئة كبار العلماء كانت في السابق أكثر قوة وجرأة في قراراتها مما عليه الآن وهي بحاجة إلى توسيع دائرة عملها من خلال زيادة أعداد أعضائها إلى نحو سبعين أو إلى مائة عضو وتشكيل لجان متفرعة منها في الشأن الصحي والاجتماعي والاقتصادي وانتهاج منهج مجلس الشورى في ذلك، لافتاً إلى أن فكرة تأسيسها جاءت من الملك فيصل -رحمه الله- وكانت تضم كبار العلماء أمثال ابن باز وابن حميد والشنقيطي وعبدالرزاق العفيفي وهي مجلس استشاري يصدر عنها بيانات وفتاوى عامة للناس وأخرى سرية خاصة بالملك.

وتناول الشيخ ابن منيع القضية الأكثر جدلاً في المملكة والمتعلقة بقيادة المرأة للسيارة، موضحاً أن القيادة ليست حراماً في ذاتها لكن المنع جاء من منطلق الحفاظ على كرامة المرأة وحمايتها من الشرور وليس احتقارها أو التقليل من شأنها.

وشدد على ضرورة أن تنظر مؤسسة النقد السعودي في تشكيل هيئة شرعية عليا لمراقبة الفتاوى الشرعية المتعلقة بالمصارف والبنوك المحلية.

وفي ختام حديثه وجه رسالة لرئيس مجلس إدارة القناة -وليد الإبراهيم- حثه فيه أن تكون القناة مرفقاً إعلامياً وإصلاحياً للمشاهدين والمتلقين.

وكان البرنامج قدم إضاءات عن حياة الشيخ ابن منيع المولود عام 1349 هـ إذ تلقى تعليمه الأول في شقراء ومارس التجارة في الأحساء وتخرج في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وطلب العلم على المشايخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ وابن باز وابن حميد وعمل رئيساً لمحكمة التمييز في مكة المكرمة وعين عضواً في هيئة كبار العلماء عند تأسيسها عام 1391 هـ.


قد يعجبك ايضاً

العثور على بكتيريا تصل أعمارها إلى أكثر من 2.5 مليار سنة

المواطن – وكالات عثر علماء أمريكيون على بكتيريا