العمل تنذر (187) منشأة مخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس

الثلاثاء ٢٤ يونيو ٢٠١٤ الساعة ٣:١١ مساءً
العمل تنذر (187) منشأة مخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس

ضبطت وزارة العمل وأنذرت (187) مُنشأة مُخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس، الذي بدأ تطبيقه مطلع الأسبوع الماضي في مناطق ومحافظات المملكة.

وأوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل -الدكتور عبدالله أبوثنين، أن المخالفات نتجت عن تشغيل (484) عاملاً أثناء أوقات الحظر، وضبطت في مدينة الرياض (96) مُنّشأة مُخالفة بتشغيلها لـ(178) عاملاً، وفي المنطقة الشرقية (42) مُنشأة مُخالفة، بتشغيل (129) عاملاً، وفي محافظة عنيزة (18) مُنشأة مُخالفة شغلت (71) عاملاً.

وشدّد على مُعاقبة مُخالفي نظام منع العمل تحت أشعة الشمس، الذي بدأ منتصف الشهر الميلادي الجاري، ويستمر حتى نهاية يوم  الـ(15) من شهر سبتمبر، بغرامة لا تقل عن (3000) ريال، ولا تزيد على (10) آلاف ريال عن كل مخالفة، أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على (30) يوماً، أو إغلاقها نهائياً، بينما يجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق، مع إيقاف مصدر الخطر.

وأفاد الدكتور أبواثنين، أن التنظيم يأتي حرصاً من الوزارة على سلامة وصحة العاملين، وما تقتضيه مصلحة العمل، نظراً لتغير الظروف المناخية التي قد تُعرض سلامة العمالة للخطر، حيث تعمل وزارة العمل جاهدة على توفير بيئة عمل آمنة من مخاطر العمل المختلفة، ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية، للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، ما سينعكس على تحسين وزيادة مستوى الإنتاج.

يشار إلى أن وزارة العمل خصصت الرقم (920001173) لخدمة العملاء، لتلقي الشكاوى الخاصة بمخالفي تطبيق القرار لاتخاذ اللازم حيال ذلك.