بالصور.. أول رحلة لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية في سويسرا

بالصور.. أول رحلة لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية في سويسرا

الساعة 11:05 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
1080
0
طباعة
14

  ......       

قامت طائرة جديدة تعمل بالطاقة الشمسية بأول رحلة لها في سويسرا اليوم الاثنين قبل محاولة لأن تقوم بأول رحلة لها حول العالم في 2015.

وأقلعت الطائرة (سولار امبالس 2) ذات المقعد الواحد بعد شروق الشمس في بايرن.

وتمثل الطائرة ثورة جديدة في عالم الطيران وتفوق المسافة بين طرفي جناحيها المسافة بين طرفي جناحي الطائرة بوينج 747 لكنها خفيفة مثل سيارة.

وذكرت “رويترز” أن هذه الطائرة نتاج 12 عاما من البحث والتجارب وجاءت بعد طائرة سابقة قامت بسلسلة من الرحلات الناجحة في السنوات الأخيرة.

وتبلغ المسافة بين طرفي جناحي الطائرة 72 مترا ووزنها 2300 كيلوجرام ومساحة قمرتها 3.8 متر مربع وهي مصممة ليقيم بها الطيار أسبوعا.

وحلق الطيار ماركوس شردل بالطائرة في الاختبار التجريبي لأكثر من ساعتين في أول رحلة من عدة رحلات تجرى في الشهور المقبلة لكي تحصل الطائرة على شهادة تصديق.

وقال شردل “بذلنا قصارى جهدنا لنجعلها تطير. لنجعلها جاهزة في الموعد المحدد. والآن كل شيء يسير كما كان متوقعا. ولذلك علينا بالطبع إجراء مزيد من التجارب. لكنها بداية جيدة وأتطلع الى أن أطير بالطائرة في المرة المقبلة.”

ويمكن للطائرة ان تطير يوما وليلة دون وقود أو انبعاثات ملوثة للبيئة. وهي تعمل بالطاقة الشمسية التي تحصل عليها من خلايا لجميع أشعة الشمس عددها 17 ألف خلية. ويأمل مبتكروها ان تتمكن من الدوران حول العالم على مدى خمسة ايام وليال متتالية العام المقبل.

وقال أندريه بيرشبيرج كبير المسؤولين التنفيذيين والمؤسس المشارك للطائرة سولار امبالس ان هذه الطائرة هي الأولى من نوعها في العالم. وبيرشبيرج طيار سابق بسلاح الجو السويسري وله خبرة تزيد على أربعين عاما في الطيران وحقق أرقاما قياسية بطائرة سولار امبالس الأولى.

واضاف بيرشبيرج قوله “هذه أول طائرة على الاطلاق تتحمل الطيران لفترة غير محددة. يمكنها أن تطير يوما وليلة. يمكنها أن تطير أسبوعا.. شهرا. هي تستخدم الشمس.. الشمس فقط في الحقيقة لدفع الطائرة. هذا هو المصدر الوحيد للطاقة التي تجمع منها كل يوم ما يكفي لتطير طوال اليوم.. ما يكفي لتخزنها وتطير أثناء الليل ويمكنها مواصلة الطيران في اليوم التالي. لذا فمن الناحية الفنية هذا شيء جديد جدا.”

واذا حققت التجارب نجاحا فسوف يتقرر ان تقوم الطائرة برحلة فوق منطقة الخليج والهند وميانمار وتشيلي والمحيط الهادي والولايات المتحدة والمحيط الأطلسي ثم جنوب اوروبا فشمال افريقيا.

وقال برتران بيكار المؤسس المشارك مع بيرشبيرج في المشروع للصحفيين ان فريق عمل المشروع كان عليه أن يقفز في المجهول ليطور الطائرة ودعا السياسيين لفعل ذات الشيء. وقام بيكار بأول رحلة بلا توقف حول العالم في بالون يعمل بالهواء الساخن في عام 1999.

واضاف “نتوقع من الحكومات مزيدا من الشجاعة السياسية لوضع المزيد من برامج الطاقة الطموح في سياساتها. بوسعنا اليوم إنقاذ نصف طاقة العالم بالتقنيات الجديدة.. التقنيات النظيفة. وعلينا أن نفعل بذلك. إثبات ذلك بطائرة تعمل بالطاقة الشمسية ليس كافيا. نحتاج الى ان يسير الناس على ذلك الدرب.. لكن على الأرض.”

ومن المقرر مبدئيا ان يبدأ مشروع رحلة الطائرة (سولار امبالس 2) حول العالم في مارس اذار 2015.

وحلقت الطائرة سولار امبالس الأولى من سويسرا الى الرباط في المغرب عبر مدريد في 2012 كما قامت برحلات أخرى.

13

12

11

10

9

8

7

5

4

3

2

1


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. شاهد .. صور تشريف الملك مأدبة العشاء في قصر المشرف وتقليده وسام زايد