بالصور.. فرق طبية تبحث مسببات العمى لدى كبار السن بالشمالية‎

بالصور.. فرق طبية تبحث مسببات العمى لدى كبار السن بالشمالية‎

الساعة 11:34 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
680
0
طباعة
Untitled 11

  ......       

كشفت د. ميساء محمد السويلم -استشارية العيون والمدير الطبي في مستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد بعرعر- لـ “المواطن” عن تكوين 4 فرق طبية بدأت تنتشر في جميع مدن وقرى منطقة الحدود الشمالية لبحث مسببات العمى عند كبار السن.

وأوضحت أن كل فريق يتكون من طبيب عيون وأخصائي أو فني بصريات وممرض بالإضافة إلى السائق.

وقالت إن البحث العلمي الميداني في أمراض العيون بدا العمل به مع مجموعة استشاريين في أمراض العيون من وزارة الصحة وجامعة الملك سعود ومنظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لمكافحة العمى.

وأضافت أن البحث ميداني مكثف عن طريق زيارات المواطنين وغير المواطنين في منازلهم لفحصهم ومعرفة أسباب العمى عند كبار السن مع تحويل الحالات التي بحاجة إلى الجهات المختصة.

ولفتت إلى تحويل جميع الحالات إلى مستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد وذلك إما للمعالجة الجراحية وعمل عمليات الماء الأبيض الذي يعتبر من أهم الأسباب التي يمكن علاجها أو تحويل من أجل العلاج بالليزر في المستشفى.

والغرض من البحث القائم التعرف على مسببات العمى ووضع الخطط المنهجية المدروسه لتحسين الخدمة وسد الاحتياج اعتماداً على البيانات العلمية التي ستنتج عن البحث.

وصرح الدكتور سعد حجر -استشاري العيون تخصص شبكية من مدينة الملك فهد الطبية ورئيس برنامج صحة العين في وزارة الصحة لـ”المواطن” أنه بعد أخذ موافقة الإمارة والجهات المختصة بدأ المسح الميداني لأسباب العمى وضعف الإبصار ولاعتلال الشبكية السكري.

وتقوم الفرق بزياره المنازل حتى يخرج البحث بنتائج سليمة تساعد المسؤولين في تحسين خدمات العيون بالمنطقة.
ويعمل البرنامج لأول مرة بمنطقة الحدود الشمالية.

e2ee2

1


قد يعجبك ايضاً

بالصور .. جولة الملك في بيت آل مكتوم ومتحف ساروق الحديد