بالفيديو.. سلسلة بشرية بطول 123 كلم في الباسك للمطالبة بالاستقلال

بالفيديو.. سلسلة بشرية بطول 123 كلم في الباسك للمطالبة بالاستقلال

الساعة 7:26 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
450
0
طباعة
sedrg

  ......       

أمسك عشرات آلآف من سكان اقليم الباسك الاسباني بأيدي بعضهم اليوم الأحدمشكلين سلسلة بشرية امتدت بطول 123 كيلومترا في شمال اسبانيا للمطالبة بالحق في اجراء استفتاء بشأن استقلال اقليمهم.

 

وقدرت مجموعة “انه في أيدينا” المنظمة للحدث عدد المشاركين في السلسلة بنحو 100 ألف شخص. وأقيم هذا الحدث على غرار مظاهرة مماثلة نظمت يوم 11 سبتمبر العام الماضي في قطالونيا وهي منطقة اسبانية أخرى بها حركة كبيرة تطالب بالاستقلال.

 

ورفع المتظاهرون الذين أمسكوا رايات بألوان علم الباسك -أحمر وأبيض وأخضر- أياديهم المتشابكة بينما كانت تمر طائرات هليكوبتر فوق السلسلة البشرية التي امتدت من مدينة ديورانجو الى مدينة بامبلونا -بطول نحو 123 كيلومترا- التي ليست في اقليم الباسك لكنها في منطقة نافارا التي تعتبر جزءا من الأراضي الثقافية واللغوية للباسك.

 

ويسعى اقليم الباسك الذي له لغته الخاصة وثقافته الى ما هو أكبر من الحكم الذاتي باسبانيا.

 

وتفاوض زعماء الباسك في السنوات الأخيرة على مزيد من الاستقلال الضريبي عن اسبانيا بعد هدوء مظاهرات الانفصاليين. وأضعفت الاعتقالات وتضاؤل الدعم الشعبي جماعة ايتا المطالبة بانفصال الباسك التي أعنلت انتهاء نضالها المسلح في عام 2011.

 

لكن حركة الاستقلال الديمقراطي اكتسبت قوة في الشهور الأخيرة مدعومة بشكل جزئي من المظاهرات الحاشدة في قطالونيا. وأصدر مشرعو الباسك يوم 29 مايو إعلانا رمزيا لتقرير المصير مصعدين الضغط من أجل مزيد من السلطات.

 

وقال رئيس اقليم قطالونيا ارتور ماس لـ”رويترز” الأسبوع الماضي انه يمضي قدما في خطط لاجراء استفتاء على الاستقلال يوم التاسع من نوفمبر تعهدت الحكومة المركزية بوقفه بناء على أسس دستورية.

 


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. حريق مدمر بأكبر مصافي البترول في أوروبا

المواطن – وكالات  تصاعدت أعمدة من الدخان الكثيف