نجم: نرفض السينما ونفتح بيوتنا للتلفزيون الأكثر خطورة وضرراً

نجم: نرفض السينما ونفتح بيوتنا للتلفزيون الأكثر خطورة وضرراً

الساعة 11:35 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
865
0
طباعة
DSC_0081

  ......       

كشف رئيس هيئة الإعلام المرئي والمسموع في السعودية الدكتور رياض نجم، عن استحواذ “الهيئة” على نحو 80 % من مهام وزارة الثقافة والإعلام، مؤكدا انتقال الكثير من المهام الاعلامية للهيئة وأن الوزارة سيكون جل عملها منصب على الثقافة.

وأوضح الدكتور نجم اثناء استضافته من قبل ملتقى اعلاميي الرياض وبالشراكة مع البنك السعودي للاستثمار، بان هيئة الاعلام المرئي والمسموع تعمل حالياً على توسيع صلاحياتها أكثر من مما هي عليه مما قد يعني تغيير مسمى الهيئة ليتناسب مع صلاحيات أكثر وأوسع.
وأكد رئيس الهيئة التي أكملت عامها الأولى منذ إعلانها انها مسؤولة عن كل المحتوى الإعلامي التجاري بما في ذلك الصحف الورقية والإلكترونية، وذلك في القريب العاجل لتوحيد جهة الإشراف والتنظيم والمراقبة. واضاف بأن الهيئة بصدد مراجعة آليات حجب المواقع الصحافية، مشيرا إلى بعض الاشتراطات التي يجب تحقيقها. كما بين بان صلاحية مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي ستنقل من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى “الاعلام المرئي والمسموع” بحكم اختصاصها.
وتوعد الدكتور نجم بوقف نزيف السرقات التي تحدث في الصحف الإلكترونية دون مراعاة أصحاب الحقوق الملكية، مبينا أنها بصدد الإعلان عن اللوائح التنفيذية المعنية بهذه المواقع لوقف السرقات التي تحدث بين الصحف الإلكترونية  بشكل مركز وذلك بعد الانتهاء منها.
وفيما يتعلق بإنشاء دور للسينماء في السعودية، أشار الدكتور نجم تعمق في حديثه خلال تنظيم ملتقى إعلامي الرياض أمس الأول، إلى أن الهيئة لا تتحسس من حيث المبدأ للسينما بل الأكثر تعقيدا في التنظيم بالرغم من حساسية المجتمع والانطباعات السلبية دينيا واجتماعيا عن السينما، وهي انطباعات مسبقة موجودة، والهيئة ستتبنى وجود أفكار بهذا المجال بالتزام وضوابط شرعية وتدرس الموضوع.
ودافع الدكتور نجم عن السينما بشكل أكثر مقارنة مع القنوات التلفزيونية والانترنت المنتشرتين في المنازل السعودية، مؤكدا إمكانية عمل ضوابط لدور السينما بينما القنوات ومواقع الانترنت صعب عمل ضبط لها، قائلا: “نحن نرحب عمومًا بكل الأفكار التي تلتزم بضوابط السعودية الشرعية، فنحن لا نركز على المسميات بقدر ما نركز على المحتوى”.
وكشف الدكتور نجم، عن تقديم أحد المستثمرين السعوديين لافتتاح سينما في السوق السعودية والهيئة تنظر في الموضوع دون إعطاء المستثمر موافقتها في الوقت الحالي لحين دراسة الموضوع.
وحول ضبط جودة المحتوى السعودي وتنظيم السوق الإعلانية التي تعد أحد الروافد قطاع الإعلام ونجاحه، وقال نجم إن الهيئة منحت ترخيصاً لشركة محلية لها شركاء من حول العالم لعمل دراسات مسحية في السوق السعودية تمهيداً لإنشاء منصة إعلامية تستهدف تشغيل القنوات السعودية من داخل المملكة، داعيا في هذا السياق ملاك القنوات الفضائية السعوديين في الخارج إلى الاستثمار داخل وطنهم، وأن الهيئة ستقدم كل التسهيلات المرجوة.
وتحدث باسهاب عن المنصة الإعلامية التي أعلن عنها أخيرا بانها ستسلم لشركة تنفيذية لاداراتها فيما تتولى الهيئة الإشراف،  مؤكداً بان المرحلة الأولى ستعطى الفرصة للقنوات السعودية او التي يغلب عليها الاستثمار السعودي لترتب مقارها في هذه المنصة وفي وقت لاحق يمكن يفتح المجال للقنوات الاخرى خاصة ما يتعلق بفتح مكاتب لها.
وما يتعلق بدور الرقابة والمحاسبة، أكد بان النظام والتنظيم يحتمان المحاسبة ولكن وفق ضوابط واضحة ودقيقة، مشددا على أن فترة إقالة المذيع بمجر مكالمة هاتفية قد ولى، وأن الفترة المقبلة لن يشهد إقالة مذيع بمكالمة هاتفية.
وكشف رئيس هيئة الاعلام المرئي والمسموع عن وجود ثلاث لجان قضائية تحكم من خلال اللوائح والأنظمة على كل ما يعرض عليها، مبينا أن القنوات الدينية التي تتهم بالتطرف تخضع للأشراف من الهيئة من خلال مكاتبها والمحتوى الذي يتم بثه من السعودية عبر هذه المكاتب، أما مقارها فهي خارج المملكة ولا سلطة لنا على ما يبث من خارج المملكة”.
من جهته، ابدى رئيس الملتقى كبير المذيعين بالتلفزيون السعودي عبدالعزيز العيد بان الملتقى مهتم كثيرا بكل قضايا المجتمع الحيوي وخصوصا قضايا المجتمع الاعلامي وانه سيستمر في عقد اللقاءات والندوات بما يثري الساحة ويصب بخدمة الوطن والمواطن ويساهم بفاعلية في رفع الوعي واثراء المعرفة المتخصصة.
وأكد ان شراكة الملتقى مع البنك السعودي للاستثمار لدعم هذا العمل الاعلامي والاجتماعي ستكون خير رافد لتحقيق هذه الأهداف السامية. وقد للبنك السعودي للاستثمار اهتمامه الكبير والمميز بالمسؤولية الاجتماعية ومبادراته في هذا الجانب المشهودة.
وكان لمدير العلاقات العامة والإعلام في البنك السعودي للإستثمار مساعد الشهيل كلمة في اللقاء المفتوح، أكد فيها استعداد البنك لتقديم كل ما يخدم المجتمع ويساهم في بناءه الفكري والمعرفي، وان من ابرز القطاعات التي يهتم فيها البنك هي الجوانب الانسانية والخدمية للمجتمع الى جانب الإعلام ودعم الرسالة الاعلامية الراقية. ووعد بالعمل على المزيد من المبادرات لخدمة المجال الإعلامي من خلال التعاون مع ملتقى اعلاميي الرياض.

DSC_0025 DSC_0026 DSC_0031 DSC_0032 DSC_0052 DSC_0056 DSC_0063 DSC_0065 DSC_0073 DSC_0080 DSC_0086 DSC_0093 DSC_0096 DSC_0098 DSC_0108 DSC_0111 DSC_0115 DSC_0119 DSC_0122 DSC_0130 DSC_0133 DSC_0137


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. معلمة تصفع طالبة وتركلها داخل الفصل