جامعة “جازان” تشهد الانطلاقة الثانية لِـ”علماء المستقبل”

جامعة “جازان” تشهد الانطلاقة الثانية لِـ”علماء المستقبل”

الساعة 8:09 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1415
0
طباعة
3

  ......       

حثّ وكيل جامعة جازان للدراسات العليا والبحث العلمي -الأستاذ الدكتور محمد بن علي ربيع- جميع الطلاب والطالبات المشاركين في برنامج علماء المستقبل، على الاستفادة من المحاضرات العلمية، والتجارب البحثية التي يقدمها البرنامج طوال أيامه القادمة في مجال البحث العلمي.
جاء ذلك خلال افتتاح برنامج علماء المستقبل في دورته الثانية لهذا العام (1435)هـ/(2014)م، بحضور وكيل الجامعة -الدكتور حسن بن حجاب الحازمي- وذلك بقاعة المحاضرات الكبرى بالجامعة صباح أمس، والذي تتولى عمادة البحث العلمي بالجامعة تنظيمه.
وأوضح الدكتور ربيع أن هذا البرنامج دليل على توسع الجهود العلمية التي تنفذها العمادة داخل وخارج الجامعة، لتشمل جميع الفئات والشرائح العلمية والتعليمية، وتسهم في تغذية الروح البحثية لدى المستفيدين، من خلال تبيان طرق البحث العلمي الحديثة.
وأكد الدكتور ربيع، على أهمية الاستفادة من جميع الكوادر البحثية والأكاديمية المؤهلة، لتقديم هذا البرنامج من داخل الجامعة وخارجها، وضرورة التزام الطلاب والطالبات المشاركين في هذا البرنامج بجميع محاضراته وندواته والمشاركة، ضمن برنامج الزيارات الميدانية، والتي من شأنها تلبية الحاجات البحثية والاستطلاعات العلمية لديهم.
وشدد على أهمية أن يمتد البرنامج خلال دوراته المقبلة إلى جميع كليات الجامعة، سواء العلمية والنظرية، للاستفادة من هذا البرنامج وتوسيع دائرة المشاركين لتعم الفائدة البحثية والعلمية.
وكان حفل افتتاح برنامج علماء المستقبل في دورته الثانية، قد انطلق بعرض مرئي عن فكرة البرنامج وأهدافه وانطلاقته، وما حققه في دورته الأولى خلال العام الماضي، إضافة إلى الحديث عن مكونات البرنامج بمراحله المختلفة، والتي تتنوع بين البرامج البحثية واختيار المجموعات البحثية وأدبيات ومنهج البحث الإلكتروني والفئات المشاركة في البرنامج من داخل وخارج الجامعة.
وتطرق العرض إلى الأهداف التي يسعى البرنامج لتحقيقها، ومنها: تنمية مهارات الطلاب في العمل الجماعي وفرق العمل، وتغيير مفاهيم الطلاب نحو حقوق الملكية الفكرية ومدى ضرورة الالتزام بها، تزويد الطلاب بمهارات العرض أمام الجمهور، ودعمهم بمهارات وخبرات عملية في مجال المختبرات الطبية، ورفع مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية، وإكساب الطلاب مهارات التحليل الإحصائي باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، وتعريف وتدريب الطلاب علي الأجهزة العلمية المستخدمة في البحث العلمي، وتعريف الطلاب بكيفية تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات العلمية.
وأوضح عميد عمادة البحث العلمي والمشرف على برنامج علماء المستقبل -الدكتور رشاد السنوسي- أن هذا البرنامج تم إنشاؤه على أسس علمية متطورة من ناحية اختيار الطلاب ونوعية التدريب، وبهدف تقديم خدمة موجهة لأبناء المجتمع الجازاني، للاستفادة من الإمكانات الكبيرة المتطورة، التي يحظى بها مركز الأبحاث الطبية بجامعة جازان.
وأضاف أن المتوقع للبرنامج أن يسهم خلال الدورات القادمة بتدريب الطلاب في سبيل إعداد جيل من علماء البحوث الطبية الحيوية على أن يواصل المركز متابعة الطلبة المشاركين في البرنامج بعد الانتهاء من الدراسة بالجامعة ويتيح لهم مواصلة التدريب وإجراء التجارب والأبحاث واستقطاب المتميزين منهم للعمل بالمركز بعد التخرج.
وبين أن الخطة التدريبية للبرنامج تهدف إلى رفع قدرات ومهارات البحث العلمي لدى الطلاب المستهدفين في نظام الكشف عن الطلاب المتميزين بحثيا، وتزويدهم بالمعارف اللازمة، ليصبحوا نواة لباحث علمي ناجح في مجال الأبحاث الطبية، وإعداد طلاب قادرين على كتابة مقترح بحثي بصورة صحيحة، إضافة إلى إكساب الطلاب مهارات كتابة خطة بحثية صحيحة، وأخلاقيات البحث العلمي، وتزويد الطلاب بمهارات النقد العلمي، وتقييم الخطط البحثية ومراجعتها، وتعريف الطلاب بالمخاطر المحتمل مواجهتها خلال العمل في البحث العلمي، وكيفية التعامل مع المخاطر وإدارتها.

 

2

1


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو .. مخالفات بالجملة رغم غياب #مواقف_جامعة_جازان

المواطن- خالد الأحمد- جازان عبّر عدد كبير  من