غداً الملتقى الثاني لمكافحة التدخين بمشاركة جهات حكومية وخاصة

غداً الملتقى الثاني لمكافحة التدخين بمشاركة جهات حكومية وخاصة

الساعة 6:35 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة
735
0
طباعة
erg

  ......       

تجتمع -غداً في الرياض- جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية، العاملة في مكافحة التدخين بالمملكة، وذلك في الملتقى الوطني الثاني لهذه الجهات، الذي تشرف على تنظيمه سنوياً وزارة الصحة، واللجنة الوطنية لمكافحة التبغ.

ويناقش الملتقى -الذي سيعقد في فندق “فور بوينت شيراتون”- عدداً من المجالات التي تندرج ضمن تكامل وتناسق الجهود بين جميع الجهات الوطنية العاملة في مجال مكافحة التدخين بالمملكة.

وأشار المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة -الدكتور علي الوادعي- أن تنظيم هذا الملتقى جاء تزامناً مع احتفاء المملكة مع سائر دول العالم باليوم العالمي لمكافحة التدخين، والذي يصادف الـ(31) من مايو/أيار من كل عام، حيث سيتم -في هذا الملتقى- توزيع نسخ من الدليل الاسترشادي، الذي سيساعد جميع الجهات العاملة في مكافحة التدخين، في تنظيم نشاطات مجتمعية في جميع مناطق المملكة، وحول الجهات التي ستحضر هذا الملتقى.

وبين الوادعي أن هناك ممثلين عن عشر وزارات، وهي الوزارات الأعضاء في اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ، التي شرفت بتأسيسها من قبل خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في عام (1428)هـ، وممثلين عن عشر جمعيات خيرية وعلمية ومديري برامج مكافحة التدخين في (20) منطقة تابعة لوزارة الصحة بمناطق المملكة، إضافة لعدد من المهتمين في مجال مكافحة التدخين.

وحول المواضيع التي سيناقشها الملتقى، أفاد الدكتور جمال باصهي -المشرف العلمي للملتقى- أن هناك عديداً من أوراق العمل التي ستعرض في هذا الملتقى، ومنها ورقة عمل حول توصيات اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ، وخاصة ما تتناول تكامل وتنسيق العمل بين جميع الجهات الوطنية العاملة في مجال مكافحة التدخين.

كما سيتم عرض نتائج الدراسة التي قام بها برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة حول مدى تطبيق تشريعات وأنظمة مكافحة التدخين بالمملكة. كما سيتم عرض تجربة وزارة الصحة الرائدة حول مشروع عيادات الإقلاع عن التدخين المتنقلة التي تنفذها وزارة الصحة حالياً في عشر مناطق بالمملكة. كما سيقدم عدد من أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ -ومديرين لعدد من الجمعيات الخيرية والعلمية- أوراق عمل تتعلق بإنجازاتهم وتجاربهم في مجال مكافحة التدخين.

وحول مشاركة الجمعيات الخيرية والعلمية، أفادت الدكتورة صباح الحربي -عضو اللجنة التحضيرية للجنة الوطنية لمكافحة التبغ- أن المملكة تتميز عن سائر الدول بوجود أكبر عدد للجمعيات الخيرية والعلمية العاملة في مجال مكافحة التدخين، ويقدمون إنجازات ملموسة في توعية المجتمع من مخاطر آفة التدخين، ونتطلع -من خلال تنظيم مثل هذه الملتقيات- لزيادة تفعيل دورهم، والتكامل مع الجهات الأخرى في مكافحة التدخين بالمملكة.


قد يعجبك ايضاً

“نقاء” و”أرامكو” تكافحان التدخين في مدارس الرياض

المواطن – الرياض تنظم جمعية مكافحة التدخين (نقاء)