لأول مرة في كأس العالم.. تقنية جديدة لرصد كرات ” خط المرمى”

الثلاثاء ٣ يونيو ٢٠١٤ الساعة ١:٠٢ صباحاً
لأول مرة في كأس العالم.. تقنية جديدة لرصد كرات ” خط المرمى”

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”؛ عن تطبيق تقنية “خط المرمى”، وهي تقنية تستخدم لأول مرة في نهائيات كأس العالم “البرازيل 2014″، والتي تنطلق في 12 يونيو ، وتستمر حتى 13 يوليو المقبلين.

وتهدف تقنية GLT، التي تم تزويد جميع الملاعب التي تجري عليها منافسات المونديال بها، إلى تلافي وقوع أخطاء من جانب الحكام في احتساب أو عدم احتساب الأهداف، التي أثارت كثيراً من الجدل في عدد من البطولات السابقة.

وذكر بيان للفيفا؛ أنه تم تركيب واختبار التقنية الجديدة في كل ملعب من الملاعب الـ12 التي تقام عليها البطولة، وذلك من قبل شركة “غول كنترول”، التي وقع اختيار الاتحاد الدولي عليها كمزود رسمي للبطولة، بهذه التقنية.

ووفقا لتقرير نشرته شبكة “CNN”، يتضمن النظام الجديد تجهيز كل ملعب بـ(14) كاميرا عالية السرعة، تنتشر في جميع أنحاء الملعب، منها سبع كاميرات موجهة إلى المرمى، بحيث يمكنها التقاط وضع الكرة بشكل مستمر وتلقائي وفق تقنية ثلاثية الأبعاد 3D.

وأضاف التقرير : يمكن لهذا النظام تأكيد ما إذا تجاوزت الكرة خط المرمى من عدمه في غضون ثانية واحدة، عبر إشارات يتم إرسالها إلى ساعات خاصة يرتديها جميع حكام المباريات.

وجرت تجربة هذا النظام في بطولة كأس القارات، التي استضافتها أيضاً البرازيل العام الماضي، كما تمت تجربتها في بطولة كأس العالم للأندية، في المغرب، أواخر العام الماضي، وذلك قبل أن يتم تعميم استخدامها رسمياً لأول مرة في بطولة كأس العالم.