لا استقدام إلا بتوقف المواطن عن شغل الوظيفة

لا استقدام إلا بتوقف المواطن عن شغل الوظيفة

الساعة 10:14 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
620
3
طباعة
وزارة العمل

  ......       

تتجه وزارة العمل إلى إحلال قانون جديد يعزز من فرص توطين الوظائف ويجعل الاستقدام متاحاً في حال عدم وجود سعودي يشغل الوظيفة التي سيعلن عنها، ما يسهم في الحد من استقدام العمالة الوافدة رخيصة الكلفة، التي تستحوذ على نحو 42 في المئة من السوق السعودية الضخمة بحسب دراسة حديثة في هذا الشأن.

وكشفت صحيفة «الحياة» أن وزارة العمل تشرف حالياً، على إعداد برنامج يحدث آليات الاستقدام، إذ ستحصر طلبات الاستقدام في الوظائف التي لا تجد مواطناً يشغلها، كما سيتيح البرنامج عرض الوظائف المراد استقدام عمالة وافدة لشغلها على بوابة الوظائف في القطاع الخاص، إذ لا يوافق الصدور على طلب الاستقدام إلا في حال تعذر توطين الوظيفة.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة العمل لـ«الحياة» تحويل كل طلب استقدام إلى طلب للعمالة الخارجية فقط من دون تحديد نوعها، إذ سيعرض هذا الطلب أولاً على بوابة التوظيف في القطاع الخاص على المواطنين لفحص رغبتهم بالالتحاق بتلك الوظائف المراد الاستقدام عليها، «ولا يتحول طلب العمالة إلى مسار الاستقدام إلا بعد توقف المواطنين طالبي العمل من التقدم إليها».

وأفاد المصدر بأن وزارة العمل تنفذ رقابة دقيقة على السوق السعودية، «وتعد دارسة معمقة لأعداد طالبي العمل وحاجات السوق من العمالة الوافدة المستقدمة من الخارج وفقاً لطبيعة أعمالها ووظائفها وفي أي منطقة تعمل سواءاً في النطاق العمراني أم خارجه، مضيفاً: «توجد عوامل كثيرة تدرسها الوزارة للوصول إلى موازين أقرب إلى الدقة والواقعية، بين الاستقدام وتوفير فرص عمل للسعوديين».

وأفصح عن استعداد الوزارة إلى تعديل نسب التوطين في نطاقات معينة وفقاً للنشاط الاقتصادي ورفعها إلى الأعلى، وذلك كلما شعرت الوزارة بوجود عدد من طالبي الوظائف من المواطنين لابد من استيعابهم.

وكانت وزارة العمل أتاحت للقطاع الخاص من الشركات والمؤسسات الواقعة في النطاق الأخضر المتوسط الراغبة بالتوسع في أنشطتها، طلب إصدار تأشيرات للتوسع، شريطة ألا يؤدي إصدار تأشيرات التوسع لنزول القطاع إلى ما دون النطاق الأخضر المتوسط، اعتباراً من بداية العام الهجري المقبل.

وقال وكيل وزارة العمل للسياسات العمالية أحمد الحميدان في تصريحات صحافية سابقة، «إن إقرار هذا التنظيم جاء بعد طرحِه كمسودة على بوابة المشاركةِ المجتمعية «معاً نُحسن» في ديسمبر الماضي ضمن 24 مُسودة قرار تمت مراجعتها وفقاً لمرئيات العموم، وشارك في التصويت على المسودة نحو 433 مُشاركاً.


قد يعجبك ايضاً

وزارة البيئة والزراعة تعلن عن تجربة لقاح جديد لكورونا

الرياض – واس أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة