مساعد وزير خارجية إيران: زيارات قريبة وعلى مستوى عال للسعودية

مساعد وزير خارجية إيران: زيارات قريبة وعلى مستوى عال للسعودية

الساعة 6:54 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
615
0
طباعة
image

  ......       

كشف مساعد وزير الخارجية الإيراني -حسين أمير عبداللهيان- عن زيارات إيرانية قريبة وعلى مستوى عال إلى السعودية، مشيراً إلى أن علاقاتهم بمصر في تطور.

وأكد عبداللهيان -في حديثه لـ”صحيفة الأخبار اللبنانية”- أن “العلاقات المصرية/ الإيرانية تتطوّر، ولا توجد ملفات عالقة، بقدر ما يوجد تشويه منهجي لهذه العلاقات تقوده أطراف خارجية”.

وعن العلاقة مع السعودية “شدد عبداللهيان على أن العلاقات بين طهران والرياض، وصلت إلى مستوى سفير وسفارة، وهناك زيارات قريبة على مستوى عالٍ”.

وعن العلاقة مع حركة حماس الفلسطينية، قال اللهيان عن علاقتهم مع حركة حماس الفلسطينية -كما نقلت “وكالة أنباء فارس الإيرانية” شبه الرسمية- “نحن مطمئنون إلى أن حماس ستبقى على خط المقاومة دائماً، ولا أظن أنها ستتدخل سلبياً في شؤون الدول المجاورة”.

وأعرب عبداللهيان، عن استعداد بلاده لعقد قمة رباعية تجمع مصر وتركيا والسعودية إلى جانب إيران قريباً، مؤكداً أن “التعاون بين مصر وتركيا ضروري لحل مشاكل منطقة الشرق الأوسط”.

222وحول التصريح، يقول الصحفي السعودي المهتم بالشأن الإيراني -عايد الشمري- أن تصريحات عبداللهيان “محاولة لعدم قطع الحبال التي مدها وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، بالتحاور مع طهران”، مبيناً أن تصريحات الرئيس المصري -عبدالفتاح السيسي- الواضحة حيال أمن الخليج سبب التصاريح الإيرانية، ولقاء رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض -أحمد الجربا- برئيسة منظمة خلق الإيرانية المعارضة -مريم رجوي- كل ذلك سبب رئيس في التشتت الذي تعيشه إيران.

وتوقع الباحث بالشأن الإيراني زيارة إيرانية عالية المستوى للمملكة، مشيراً إلى أن “كل ما يحدث من الجانب الإيراني مجرد محاولات مماطلة ومراوغة”.


قد يعجبك ايضاً

وزير خارجية الكويت: حكمة الملك والأمير تصدت للتحديات التي واجهت البلدين

المواطن – واس أكد الشيخ صباح خالد الحمد