وزير الصحة تحت قبة الشورى: 80 % انخفاض في نسبة مصابي “كورونا”

وزير الصحة تحت قبة الشورى: 80 % انخفاض في نسبة مصابي “كورونا”

الساعة 6:07 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
670
1
طباعة
المهندس عادل فقيه وزير العمل

  ......       

أكد وزير الصحة المكلف عادل فقيه وجود قصور في المستشفيات مبيناً أن تلك المستشفيات التي رصد وتزايد فيها عدد الحالات لا يتجاوز عددها أصابع اليد حيث إنه تم رصد ومتابعة ذلك من خلال إرسال فرق استكشافية في كل مستشفى في المملكة بفرق متخصصة للتأكد من وجود الإجراءات الاحترازية.

وأكد وزير الصحة أنه تم تكثيف برامج التدريب داخل المستشفيات حتى نرفع من مستوى العاملين فيها ونفى أن يكون هناك فشل بمعناه في تلك المستشفيات وقال: “لدينا في المملكة أكثر من 500 مستشفى وإطلاق كلمة فشلت تلك المستشفيات في احتواء فيروس كورونا غير صحيح”.

وقال الوزير في التصريح الصحفي بعد حضوره لمجلس الشورى إن اللقاء كان فرصة للوزارة لطرح ما قامت به من إجراءات على مدى الأسابيع القليلة الماضية حيث تم إطلاق مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة الذي يشمل إطلاق إحدى عشرة منصة تفصيلية بعضها يهتم بحالات التشخيص وزيادة فعاليات المختبرات وإمكاناتها ومنصة للعمليات العلاجية ومنصة للإحصاءات والبيانات ومنصة للتواصل والإعلام ومنصة لزيادة القدرة الاستيعابية.

وأضاف أن هذه المجموعة من المنصات تعمل مع وزارات وجهات حكومية أخرى حتى نتمكن من التفاعل مع هذا التحدي.

وأوضح الوزير أنه شارك أعضاء اللجنة معلومات تفصيلية عن البيانات التي تم التحقق منها وتدقيقها وإعادة توثيق كل حالة حصل فيها العدوى بفيروس كورونا على مدى العامين الماضيين وتصحيح هذه الأرقام، وتوثيقها بشكل دقيق.

وقال: “كما شاركناهم بالأخبار الطيبة أنه على مدى الأسابيع الستة الماضية انخفض متوسط الإصابة الأسبوعي بنسبة 80% مما كان عليه قبل ستة أسابيع، كذلك شاركنا وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم في لقاء لجنة الشؤون الصحية والبيئة الذي حرص على أن يؤكد اهتمام وزارة الزراعة وحرصها على التعامل من جانب الثروة الحيوانية في هذا الوضع، وعلاقة الإبل بالفيروس والاحترازات التي يتم التنسيق فيها بين الوزارتين لحماية المواطنين”.

وفي سؤال حول أن حرارة الجو تقضي على الفيروس قال الوزير إن هذا غير صحيح أن تغير الجو والحرارة يساهم في القضاء على فيروس كورونا، حيث إنه خلال العام الماضي عندما رصدت حالات كورونا لم تتم ملاحظة انخفاض الإصابة بفيروس كورونا في الصيف بل كانت هناك زيادة. وقال: “هناك انخفاض في نسبة المصابين بفيروس كورونا بلغت 80% عما كان عليه الحال خلال الأسابيع الستة الماضية، ونحتاج إلى تعاون الجميع في زيادة اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية، سواء لمخالطي الإبل أو مخالطي المصابين من المواطنين، أو حتى التقيد بشروط الصحة العامة عند السعال أو العطس أو المصابين بالحرارة أو الرشح”. وأضاف: “نحن حاولنا أن نبذل جهوداً كبيرة جداً في تحسين مستوى الالتزام في المنشأة الصحية بالإجراءات اللازمة لمكافحة العدوى حتى لا يكون هناك بؤر في داخل تلك المنشأة”. وفيما يخص زيادة الجاهزية والاستعداد في المشاعر المقدسة قال فقيه: “بدأ اتخاذ إجراءات خاصة وترتيبات خاصة لزيادة القدرة الاستيعابية في المشاعر المقدسة وفي منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة”.

ولفت إلى أنه من “الملاحظ أنه في هذه الأيام على الرغم من وجود أعداد كبيرة من المعتمرين لم يتم رصد حالات لفيروس كورونا ولله الحمد والرصد ليس في الأماكن التي كان فيه ازدحام بشكل عام بل كان في الأماكن التي كانت فيها مخالطة لصيقة للإبل المصابة أو في حالات مخالطة بين مصابين أو أحد العاملين في الكادر الصحي، وهذه الأمور تطمئن قليلاً ولكنها لا تجعلنا نطمئن، نحن سوف نستمر في بذل جهودنا في أخذ الإجراءات اللازمة”.


قد يعجبك ايضاً

بالصورة.. تساؤلات عن شهادة شكر من الربيعة لمستشفى عسير بختم الشؤون الصحية!

المواطن – سعيد ال هطلاء – عسير تعجب