6 مشاريع لتأهيل وادي السلي بيئياً وحضرياً

6 مشاريع لتأهيل وادي السلي بيئياً وحضرياً

الساعة 2:03 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3840
2
طباعة
214494697165

  ......       

خطت أمانة منطقة الرياض خطوات كبيرة على طريق إنجاز مشروع التأهيل البيئي لوادي السلي وفق خطة متكاملة يتم تنفيذها على عدد من المراحل المتعاقبة تهدف إلى درء مخاطر الأمطار والسيول في محيط مجرى الوادي.
كما تهدف إلى الاستفادة من المياه الجارية فيه بعد معالجتها في مجالات الزراعة والتنمية الحضرية إلى جانب الإفادة من الوادي بعد تأهيله كمتنفس ترفيهي لأبناء منطقة الرياض وزوارها من أبناء المناطق الأخرى عبر عدد كبير من الاستثمارات التطويرية في مجال صناعة الترفيه بالتعاون مع القطاعين الحكومي والخاص.

واعتمدت أمانة الرياض في خطة التأهيل البيئي لوادي السلي التي بدأ تنفيذها فعلياً على عدد من الدراسات العلمية المتخصصة التي أجريت بغرض التحديد الدقيق لمسار وحرم الوادي وما قد يواجه مشروعات تطويره من عقبات ومعوقات وأفضل سبل التعامل معها وتجاوزها.
وخلصت أمانة العاصمة على ضوء نتائج هذه الدراسة إلى ضرورة تقسيم المشروع إلى عدد من المشاريع التي يتم تنفيذها وفق خطة زمنية محددة.
وبدأت بمشروع لتهيئة وفتح مجرى الوادي بمدينة الرياض الذي يجري العمل فيه حالياً على أن يلي ذلك مشاريع التأهيل البيئي والتحسين والتجميل للمجرى.
وتشمل هذه المشاريع تهيئة وفتح مجرى الوادي على جميع أعمال الحفر الترابية الخاصة بتصريف مياه السيول في كامل مسار الوادي الذي يمتد بطول 176 كيلومتراً من شمال غرب مطار الملك خالد الدولي حتى جنوب مدينة الرياض وصولاً إلى مدينة الخرج.
وتتضمن تنفيذ الجسور والعبارات اللازمة في تقاطع المجري مع الطرق والشوارع الرئيسية داخل مدينة الرياض مثل طريق الدمام وطريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن وطريق الإمام عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز وطريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز وطريق خريص وطريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول.
كما تتضمن إنشاء شبكات لتصريف مياه الأمطار باعتباره المجرى الطبيعي والمصرف الرئيسي لمياه السيول والأمطار لشرق العاصمة حيث يمتد طوله لأكثر من (111) كيلومتراً ضمن حدود حماية التنمية بمدينة الرياض وفقاً للمخطط الاستراتيجي الشامل للمدينة، فضلاً عن مروره بعدد من الأحياء المأهولة بالسكان وكذلك المخططات المعتمدة والملكيات العامة والخاصة بالقرب من عدد كبير من المنشآت الحيوية الكبرى مثل استاد الملك فهد الدولي ومدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني.
وحرصت أمانة الرياض في خطتها لتأهيل وادي السلي بيئياً على أن يتم ذلك وفق مخطط شامل يشمل جميع روافد الوادي ويكون مرجعاً لكافة مشاريع التطوير والتخطيط والتنظيم قد يتم تنفيذها في الوادي والمناطق المحيطة به مستقبلاً لضبط جميع الأنشطة السكانية والتجارية والزراعية والصناعية في محيط الوادي وضمان توفير كافة الإجراءات لحمايتها من الكوارث الطبيعية.

وحرصت أمانة العاصمة على أن يسهم مشروع تطوير وتأهيل وادي السلي في رفد الأنشطة الاقتصادية بمدينة الرياض من خلال خفض معدلات هدر المياه الجارية في الوادي للإفادة منها في الأغراض الزراعية والحضرية وتحسين لمستوى الصحة لبيئة الوادي وتوفير البنى الأساسية التي تشجع على جذب الاستثمارات الوطنية لتنفيذ مشاريع التطوير لمحيط مجرى الوادي ولا سيما في مجال صناعة الترفيه والترويح القائمة على أسس مدروسة ولا تمثل أي أضرار على طبيعة الوادي أو فاعليته في تصريف مياه الأمطار والسيول وما يترتب على هذه الاستثمارات من توفير فرص عمل لشباب العاصمة تنمية حركة السياحة فيها.

وتتعدد المشاريع التي بدأت الأمانة تنفيذها لتطوير وتأهيل وادي السلي ويبلغ عددها (6) مشاريع من أهمها مشروع تنفيذ قناة وادي السلي (الجزء الأول) ومشروع تنفيذ قناة وادي السلي (الجزء الثاني) بمدينة الرياض ومشروع السد الصخري وبحيرة تجميع مياه الأمطار شمال مطار الملك خالد الدولي ومشروع تنفيذ شبكة من قنوات تصريف مياه الأمطار وفتح وتهذيب مجري الوادي والذي يتم على ثلاث مراحل.
ويتوقع الخبراء والمسؤولون في أمانة الرياض أن يكون مشروع التأهيل البيئي لوادي السلي نموذجاً لتطوير الأودية ومجاري السيول القريبة من المدن والتجمعات السكنية الكبرى في جميع مناطق المملكة.

 

384883536098

572062741421

711574551643

 

 


قد يعجبك ايضاً

صور.. سفارتنا بالأردن تُشارك في تأهيل وتدريب الكفيفات

المواطن_ نوف العايد_ الشرقية شاركت سفارة خادم الحرمين