الفيصل يعتمد افتتاح (300) روضة سنوياً وتوظيف (3500) خريجة

الأحد ١٣ يوليو ٢٠١٤ الساعة ٣:٤٩ مساءً
الفيصل يعتمد افتتاح (300) روضة سنوياً وتوظيف (3500) خريجة

اعتمد صاحب السمو الملكي، الأمير خالد الفيصل -وزير التربية والتعليم- البرنامج التنفيذي للتوسع في رياض الأطفال للسنوات الخمس المقبلة، وذلك استجابة للأمر السامي الخاص، بالموافقة على برنامج دعم مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام.

ووجه سموه بالبدء -فوراً- في تنفيذ الآلية التي تهدف إلى إحداث (1500) روضة حكومية، بواقع (300) روضة كل عام، بزيادة تصل نسبتها إلى (100)% على مدى خمس سنوات من المجموع الحالي للروضات، البالغ عددها (1591) روضة.

وبحسب الآلية المعتمدة، فسوف يتم زيادة الطاقة الاستيعابية لرياض الأطفال بنسبة (123)% عن الطاقة الاستيعابية الحالية، البالغة (123313) طفلاً، ليصل المجموع الكلي للطاقة الاستيعابية إلى (273313) طفلاً.

كما سيتم توظيف (3500) معلمة من الخريجات المتخصصات في رياض الأطفال على مدى خمس سنوات، ليصبح عدد المعلمات في رياض الأطفال (18691) معلمة، بالإضافة إلى الاستفادة من المعلمات الزوائد من غير المتخصصات بعد تدريبهن، ليصل المجموع الكلي إلى (24191) معلمة.

ووضعت الآلية الجديدة الضوابط والشروط الكفيلة بإنشاء الروضات على أحدث طراز، بما يراعي السلامة واحتياجات البيئة التربوية والكلفة المناسبة، بالإضافة إلى السماح بإمكانية التوسع في الطاقة الاستيعابية للمبنى مستقبلاً.

وأكدت الآلية التنفيذية على إعطاء القرى والهجر وأحياء المدن التي لا تصل إليها خدمات التعليم الأهلي أولوية خاصة في المشروع، بما يكفل حق التعليم للجميع، وذلك في إطار سعي الوزارة إلى جعل رياض الأطفال مرحلة مستقلة وفق خطة تطوير التعليم التي تنسجم مع خطة التنمية وخطتي وزارة التربية والتعليم الاستراتيجية والتنفيذية المتعلقة برياض الأطفال.