اقتصاديان لـ”المواطن”: زيادة رواتب موظفي الدولة ستذهب لجيوب التجار

اقتصاديان لـ”المواطن”: زيادة رواتب موظفي الدولة ستذهب لجيوب التجار

الساعة 5:17 صباحًا
- ‎فيآخر الاخبار
3310
30
طباعة
رواتب -الرواتب

  ......       

رأى خبيران اقتصاديان أن أي زيادة في رواتب موظفي الدولة ستذهب لجيوب التجار ولن تُساعد في تحسين معيشة المواطن السعودي وإنما ستؤدي إلى تضخم الأسعار , لافتين إلى أن زيادة الرواتب سوف تؤثر على ميزانية الدولة في حال إنخفاض أسعار البترول.
وأكد لـ”المواطن”الخبير الإقتصادي عبدالرحمن الزومان أنه متى ماكان دخل المواطن السعودي لا يتناسب مع توفير مستلزماته المعيشية الأساسية فإن ذلك يجعله عرضة للاقتراض بأي شكل من الأشكال مما يزيد الضغط على دخله الشهري.
وطالب الزومان بضرورة فرض ضرائب على الشركات التي أصبحت أرباحها عالية جداً على حساب دخل المواطن السعودي , إضافة إلى ضرورة فرض رقابة على البنوك وسياستها في تعاملها مع المواطن المقترض من إرتفاع نسبة الأرباح وغيره.
وبين الزومان بأن الأفضل هو دعم البرامج الحكومية والتي تؤدي إلى تحسين دخل الفرد إضافة إلى ضبط الأسعار وبالتالي ستكون زيادة الرواتب مفيدة للمواطن وتوفر له الرفاهية.
وقال الزومان إن جهود وزارة التجارة ومؤسسة النقد لازالت متواضعة , مبيناً أن الدولة تدعم برامج خاصة بالمواطنين بالمليارات إلا أنها تذهب للتجار ولا يستفيد منها المواطن السعودي.
من جانبه , أكد لـ”المواطن”المحلل الإقتصادي ناصر القرعاوي أن أي زيادة في رواتب موظفي الدولة سوف يؤثر سلبياً على الأسعار مما يجعل المواطن السعودي لا يستفيد من هذه الزيادة.
وأشار القرعاوي إلى أن عدداً من موظفي القطاع الخاص من السعوديين يفوق عدد موظفي الدولة وتحديد رواتب القطاع الخاص التي تم الإعلان عنه سابقاً تصدت له بعض الشركات.
وطالب القرعاوي بضرورة دعم البرامج التي تعود بالنفع على المواطن والتي تتمثل بـ”الغذاء والإسكان والتأمين الطبي”, مشيراً أن إلى المواطن يسمع بهذه البرامج ولم يشاهدها على أرض الواقع.
وبين القرعاوي أنه متى ماكان هناك زيادة في الرواتب فالتجار لها بالمرصاد , لافتاً أن وزارة التجارة والصناعة والجهات ذات العلاقة لا تستطيع السيطرة على جشع التجار.

شاهد هذا التقرير : 


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

30 Comments

  1. طيب ليش مايجبرون التجار على عدم زيادة الاسعار

  2. المفروض الدوله تعطي كل موضف سواء كان مدنيين او عسكريين من كل سنه تعلن فيها الميزانيه على 500ريال سنويا مع كل ميزانيه وتضاف مع الراتب الشهري زي نظام التعديل والميزانيه تضخ المليارات الريالات ولاهي كثيره500ريال لو تعطى كل موظف وتستمر كل سنه الى ان يتقاعد وتعطى كل ماصرف من كل سنه تعلن فيها الميزانيه على راتبه الاساسي اثناء التقاعد لو مثلا الجندي تقاعد على راتبه الاساسي3000الاف لا اصبح مع نظام كل سنه من الميزانيه راتبه التقاعدي 11000وكذا نحلص من سالفة زيادة الرواتب واما المتقاعدين حاليا المفروض يكون عنده اقل راتب3000تضاف عليها 3000الاف ليصبح قبل هذا النظام6000الاف ريال دام الدوله تعطي من الميزانيه كل دوله تحتاج واخرها الجيش البناني دعمته الدوله150مليون ريال من غير المبلغ السابق لهذا الجيش وياما سبق ان عطت الدوله كم مليارات لدول يعني عاجزه تعطي شعبها اتمنى يوصل كلامي لان الدنيا ماهي معمره متاعها قليل

  3. الرزق عندالله

  4. محمد القحطاني

    خريط كلام فاضي

  5. محمد غالب

    يعني المبرر بعدم إقرار الزيادة هو الخوف من ان يرفع التاجر اسعار السلع الإستهلاكية ! ,(عذر اقبح من فعل) ولماذا لايتخذ إجراء رادع ضد التاجر الجشع؟، وتحفظ الدوله هيبتها .

  6. محمد غالب

    يعني المبرر بعدم إقرار الزيادة هو الخوف من ان يرفع التاجر اسعار السلع الإستهلاكية ! ,(عذر اقبح من فعل) ولماذا لايتخذ إجراء رادع ضد التاجر الجشع وتحفظ الدوله هيبتها .

  7. والله اننا رحنا فيها ياموظفين القطاع الخاص انا راتبي 5000 ايجار 21 الف وقرض 1200 شهري وقسط 1500
    وكهرباء وماء ومواد غذائية نار ومتزوج وعندي 3 عيال ِ

  8. لا يعلم بالحال إلا الله ، حتى حد الكفاف لا يوجد ، ولا عندي أب ولا عم ولا خال أشكي له وين قسم الدراسات ومخاطر شد الأحزمة

  9. الناس ظروفهم صعبه والرواتب ماتسوي لهم حاجه المفروظ اقل راتب 10000 ريال ويمكن مايغطي ياخي الاسعار نار وكل شي مرتفع والراتب ماتغير ترفع الرواتب وبعد ذالك وزاره التجاره ياتي دورها في ظبط الاسعار هلحين كل بقاله وكل سوبر ماركت له سعر خاص فيه ويرفع
    الا سعار علا مزاجه وين دور الجهات المسوله عن الشي هاذا

  10. محمد القحطاني

    الاقتصادي شعبان والناس ذبحهم الجوع

  11. جريح المملكة

    يا صحيفة المواطن سلمي لنا على الإقتصاديان وقولوا لهم ظلمتوا حظكم .. ليش البلدان الأخرى ماقالوا نفس كلامكم حنا السعوديين أهل الوطن نفخر به وأرواحنا تفداه نعتز ببلادنا أفلا نستحق معيشه كريمه تليق بنا والخير واجد وأبومتعب كريم وحنا نستاهل ..

  12. جريح المملكة

    الأسعار مستمره بالإرتفاع والراتب ثابت ممكن يكون كلامكم صحيح ولا نحتاج لزياده اذا انخفضت الأسعار 765%
    وهذا مستحيل طيب زيدوا رواتبنا واضغطوا على التجار وراقبوا الأسعار شيء غير معقول أن لا تستطيعوا السيطره على الأسعار

    اسقطوا الديون اصرفوا رواتب لربات البيوت والاطفال نعم نحن سعوديون نستحق العيش بكرامه رنفخر ببلادنا وغيرنا ليسوا أفضل منا ولا داعي للتخدير وكلام الاقتصاديين اللي دايما ضد المواطن هناك الف طريقه لإسعاد المواطن

  13. طلعو الحساد كنها من جيبوهم الله اكبرعليهم

  14. ابو عبدالعزيز

    ماخرب علينا الا هالعينات اللي مسوين نفسهم اقتصاديين

  15. كم راتبك يا لخبير نعلم انك تتقاضى راتب مغري ومبرراتك ان الزيادة ستذهب للتجار ليش مافيه دولة تضبط الأسعار وتمنع ارتفاعها

  16. فهد حمد المجرشي

    لا جديد

    1. المشعفل التهامي

      نعوذ بالله من الحسد

  17. الله كريم..

  18. ابو عالية

    نعــــــم كلام و رأى الخبيران الاقتصاديان صحيح 100% . الحل هو اعادة تقييم الريال مقابل الدولار مثل ما تمت المطالبة بها في عام 2008 في مجلس الشورى
    لآنه ستنخفض جميع السلع تلقائيا . مثل ما فعلت الكويت

  19. لن تذهب الى جيوب التجار الا إذا لم تقم وزار ةالتجارة بواجبها.

  20. ابو عالية

    نعــــــم
    كلام و رأى الخبيران الاقتصاديان صحيح
    والحل هو اعادة تقييم الريال مقابل الدولار
    مثل ماتمت المطالبه بها في عام 2008 في مجلس الشورى

  21. كيري ميري مانعرف نبي زيادة رواتب 🙂

  22. أسامة خواجي

    الدنيا مصالح

  23. الدعم للمواد الغذائية النسبة الكبيره من الاستفاده تكون للتجارة والوافدين الذين يعملون بالممكلة

  24. انا شايف المحللين مصدومين هو اصلا في قرار زياده رواتب كلام جرايد ياحبيبي

  25. أم عبدالله

    والتاجر النصاب اللي يغلي الأسعار ليه ما يعاقب لا يكون فوق القانون حسبي الله ونعم الوكيل الراتب ما يكفي الحاجة أعجبني الشيحي لما سب الشورى برد غبني

  26. سر الليل وحنا ماسرينا

  27. عبدالله الشمري

    ):

  28. ماهمهم المواطن

    ماهمهم المواطن
    طيب ارفعو الرواتب وعاقبو التجار الي يرفع السعر

  29. الراتب مافيه بركه

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

إعلان نتائج التحقيقات في تحطم طائرة عائلة بن لادن

كشفت نتائج التحقيقات التي أُجريت في حادث تحطم